الرئيسية > آش واقع > خاص..مفاوضات شراء لاسامير..مصدر مسؤول لـ”كود”: العارض الكويتي معندوش ضمانات باش يشري لاسامير وباغي يدير البوز وتوصلنا بأكثر من 40 عرض أغلبها خليجية
11/09/2020 21:30 آش واقع

خاص..مفاوضات شراء لاسامير..مصدر مسؤول لـ”كود”: العارض الكويتي معندوش ضمانات باش يشري لاسامير وباغي يدير البوز وتوصلنا بأكثر من 40 عرض أغلبها خليجية

خاص..مفاوضات شراء لاسامير..مصدر مسؤول لـ”كود”: العارض الكويتي معندوش ضمانات باش يشري لاسامير وباغي يدير البوز وتوصلنا بأكثر من 40 عرض أغلبها خليجية

هشام اعناجي ــ كود الرباط//

[email protected]

على عكس الادعاءات التي نشرها رجل الأعمال الكويتي، فيصل خزعل ،رئيس مجلس إدارة شركة Elite Capital & Co،  بخصوص المفاوضات السرية لشراء مصفاة لاسامير، كشف مصدر مسؤول لـ”كود” أن العرض الذي تقدم به رجل الأعمال الكويتي خزعل لم يكن جادا، ولا يتوفر على ضمانات من أجل تسديد مبلغ شراء المصفاة.

وأوضح ذات المصدر، أن مسطرة تفويت فيه عدة مراحل، ومنها مرحلة التجهيز التي لم يقدم فيه العارض الكويتي ضمانات ومستندات ومرتكزات “حقيقية” لكي يتمم عملية الشراء.

وقال المصدر لـ”كود” إن هذا العارض يطلب من المحكمة أشياء ليست من اختصاصها وخارج سلطاتها.

وتابع المصدر نفسه :”الهدف هو البوز الاعلامي وباش تعرف الشركة ديالو  ويدير ليها الاشهار، علما أنها شركة جديدة وغامضة تأسست ف 2018 ، كما أن هناك عروض هدفها الاصطياد في الماء العاكر والتشويش لكن المسطرة القضائية كتلوحهم فالوش”، مشدد أنه بعد مرور أكثر من أربع سنوات من صدور حكم التصفية القضائية للشركة، توصل “السنديك” بمجموعة من العروض تنقصها كلها ضمانات جدية لأداء مبالغ العروض.

وشدد ذات المسؤول أن الضغط الإعلامي لن يؤثر على مسطرة تفويت المصفاة. مشددا على أن العرض الكويتي لم يتجاوز مرحلة الملاحظة، لأنه “عرضه غير جدي”.

وكشف ذات المصدر أن هناك أزيد من 40 عرض لشراء مصفاة “سامير”، التي توقفت عن تكرير البترول منذ العام 2015. 

لكن هذه العروض اجنبية، واغلبها من عروض خليجية نظرا للخبرة التي يتوفرون عليها في بلدانها في تكرير البترول.

والأهم بالنسبة للمغرب، هو أن المصفاة تتوفر على تقنيين وخبراء مغاربة متميزون لكن “تحتاج” لرأسمال قوي وتمويل ضخم للعودة إلى نشاطها وانتاجها.

خبراء المحكمة حسب خزعل رئيس مجلس إدارة شركة Elite Capital & Co، حددوا مبلغ بيع المصفاة في 21،6 مليار درهم (2،1 مليار دولار).

وأعلن  خزعل ، رئيس مجلس إدارة شركة  Elite Capital & Co، أن هاد الشرة  قررت الانسحاب من عملية شراء مصفاة لاسامير المغربية، بعد مفاوضات ماراثونية استمرت منذ 2018.

موضوعات أخرى

20/09/2020 07:00

“وول ستريت جورنال”: صداع كبير بين الملك سلمان وولدو ولي العهد حول التطبيع مع إسرائيل .. تقارير كتقول ان الملك ماكان فراسو مايعاود وتصدم فاش سمع اتفاق السلام بين ابوظبي وتل ابيب اما بنسلمان فكان عارف كولشي وخباه على باه