الرئيسية > آش واقع > خاص. معطيات صادمة على شبكة تبييض الأموال بمراكش: الانتربول دخل فالخط ديال هاد المافيا اللي حرمت الدولة من مداخيل مهمة وبغات تضلل مكتب الصرف بهاد الطريقة والملف تورطو فيه تركي وأفارقة ومغاربة
27/11/2020 11:30 آش واقع

خاص. معطيات صادمة على شبكة تبييض الأموال بمراكش: الانتربول دخل فالخط ديال هاد المافيا اللي حرمت الدولة من مداخيل مهمة وبغات تضلل مكتب الصرف بهاد الطريقة والملف تورطو فيه تركي وأفارقة ومغاربة

خاص. معطيات صادمة على شبكة تبييض الأموال بمراكش: الانتربول دخل فالخط ديال هاد المافيا اللي حرمت الدولة من مداخيل مهمة وبغات تضلل مكتب الصرف بهاد الطريقة والملف تورطو فيه تركي وأفارقة ومغاربة

كود الرباط//

كشفت معطيات موثقة حصلت عليها “كود” عن تفاصيل مثيرة تخص شبكة تبييض الأموال الأموال بمراكش، التي أسقطتها اليقظة الأمنية بالمدينة السياحية للمملكة.

تلاعبات همت الملايير، فلوس دخلات للمغرب بطرق مشبوهة وتحويلات مالية دارت بطرق غير قانونية وحرمت الدولة من استخلاص مداخيل مهمة، بحيث أن “المتهم الرئيس في الملف، وهو الصراف، لم يحترم القرارات الصادرة من المقيم العام ومديرية المالية ومكتب الصرف، خصوصا المتعلقة بعمليات الصرف، إذ تلزم هذه القرارات على أن تتم عملية الصرف بالنسبة للمغاربة تقديم البطاقة الوطنية وجواز السفر، وبالنسبة للأجانب تقديم جواز السفر، وفي حالة كان المبلغ المراد صرفه يفوق 100 ألف درهم فإنه من الضرورة الإدلاء بالتصريح الجمركي المكتسب عند الدخول إلى المغرب. وهو ما لم يتلزم به المتهم الرئيسي (مسير شركة “SNC” (م.م))”.

وحسب بعض المعطيات في الملف، على سبيل المثال لا الحصر، تحويل “3800 أورو” إلى الخارج بطريقة غير قانونية، وتقسيم مبلغ 172 ألف أورو إلى أقسام لكي يكون أقل من 100 ألف درهم قصد إجراء عملية الصرف بدون الإدلاء بالتصريح الجمركي.

إضافة إلى كل هذا، فإن بعض المتهمين في الشبكة، لهم سوابق في تكوين العصابات و الاتجار وتهريب المخدرات، إضافة إلى نقل مجال تصفية حساباتهم من التراب الفرنسي إلى المغرب.

وحسب معلومات حصلت عليها “كود” فإن الأمن المغربي راسل الأنتربول لكشف الوجه الحقيقي ديال هاد الشبكة، بحيث توصل بمذكرة جوابية تبين من خلالها أن أحد أطراف هذه الشبكة، له سوابق عديدة وسبق أن تورط في جرائم خطيرة من قبيل تهريب المخدرات.

من بين المتهمين في الملف، تركي وافارقة وجزائري، ومغاربة آخرين.

يشار إلى أن المتهم الرئيسي شريك مع ملايري نافذ بمراكش في عدة مشاريع، لي عليها شبهات كثيرة.

ومن المفاجآت في هذا الملف، لقاو ف الحسابات البنكية المختلفة ديال المتهم الملايير، على العلم أنه مكانش عندو هاد الثروة قبل سنوات، وهادشي لي خلا هاد الملف ياخد مجرى آخر، لمعرفة من أين له هذه الثروة الضخمة.

هادة الصراف المتهم الرئيسي، وفق المحاضر لي اطلعت عليها “كود”، كايدير عمليات مالية مشبوهة، بحيث كايقدم خدمات تفضيلية لأشخاص مشبوهين، ومنهم تجار مخدرات في أوروبا.

وحسب نفس المعلومات فإن المتهم الرئيسي عندو شبهة غسل الأموال مجهولة المصدر والمتحصلة من عمليات إجرامية و بتواطؤ مع أصحابها، مقابل هامش من الربح، هادشي كيفوت على مالية الدولة مداخيل مهمة، والدليل على ذلك هو عدم تصريحه بعملية الصرف التي قام بها لفائدة “م.ب” للي عندو سوابق قضائية في التهريب الدولي للمخدرات والاتجار فيها وغسل أموال.

والخطير في الامر، هو محاولة تضليل نظام الرقابة على الصعيد الوطني لي دار مكتب الصرف المركزي، من خلال صنع وثائق عبارة عن جذاذات مستخرجة من نظامه المعلوماتي.

وحسب مصادر “كود” فإن الجلسة الأولى ديال محاكمة هاد الشبكة غاتكون نهار 7 فدجنبر.

موضوعات أخرى

25/01/2021 19:30

ڤاكسان كورونا. رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك لـ”كود”: كنصحو المواطنين باش يديروه.. وأنا شخصيا نديرو بتغماض العينين

25/01/2021 18:00

اللوبي الفرنسي كياكل العصا.. بعد هجوم اللجنة العلمية المغربية على ضعف باريس فتدبير الجايحة المهمة الاستطلاعية البرلمانية كتحقق مع شركة “ليديك”

25/01/2021 17:50

استعدادات الموسم الفلاحي. أخنوش: حقينة السدود لّي خدّامة لأغراض فلاحية وصلات 5,81 مليار متر مكعب.. وها كيفاش نفعاتنا الشتا مؤخرا