الرئيسية > آش واقع > خاص: “كواليس” لقاء لفتيت مع نقابة “البيجيدي”. ومصدر نقابي لـ”كود”: مكايناش مفاوضات مع الداخلية على العرض الحكومي
09/01/2019 17:30 آش واقع

خاص: “كواليس” لقاء لفتيت مع نقابة “البيجيدي”. ومصدر نقابي لـ”كود”: مكايناش مفاوضات مع الداخلية على العرض الحكومي

خاص: “كواليس” لقاء لفتيت مع نقابة “البيجيدي”. ومصدر نقابي لـ”كود”: مكايناش مفاوضات مع الداخلية على العرض الحكومي

هشام أعناجي كود الرباط//

aanajigoud91@gmail.com

علمت “كود” من مصادر مطلعة أن عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، التقى مساء اليوم الأربعاء 9 يناير الجاري، بوفد نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بمقر وزارة الداخلية بالرباط، وذلك للنظر في إمكانية إعادة الحوار الاجتماعي إلى جوه الطبيعي، خصوصا بعد انسحاب النقابات من جولة الحوار الاجتماعي الأخيرة ورفضها للعرض الحكومي.

وحسب مصدر نقابي، لـ”كود” فإن “نقابة البيجيدي أكدت في بداية اللقاء أنها ترحب بالمبادرة التي اقترحها رئيس الحكومة وكلف بها وزير الداخلية من أجل النظر في أسباب البلوكاج الذي يعرفه الحوار الاجتماعي”، موضحا أن “النقابة أكدت لوزارة الداخلية أنه لا مفاوضات معها وأن المفاوضات حول تحسين العرض الاجتماعي ستكون فقط مع رئاسة الحكومة”.

وأوضح ذات المصدر أن اللقاء كان واضحا، مضيفا :”قلنا لسي لفتيت بلي منهجيا الحوار معا الحكومة”.

وحسب ذات المصدر فإن لفتيت بدوره أكد لنقابة الاتحاد الوطني للشغل، أنه ليس بديلا عن رئاسة الحكومة بل “مكلف من طرف رئيس الحكومة من الاطلاع على مكامن الخلل وأسباب البلوكاج في الحوار الاجتماعي”.

وتطالب النقابات من الحكومة بتجويد العرض الحكومي، من خلال الزيادة العامة في الأجور لكافة الشغيلة المغربية، وبذل جهود إضافي لتحسين هذا العرض. في المقابل عبرت الحكومة في أكثر من مناسبة، على لسان رئيسها سعد الدين العثماني، عن رغبتها في إنجاح الحوار الاجتماعي مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، بالاستمرار في التفاوض والعمل على تقريب وجهات النظر من أجل الوصول إلى توافقات بشأن النقط المطلبية المعروضة على طاولة الحوار، بما يفضي إلى توقيع اتفاق اجتماعي ثلاثي الأطراف.

موضوعات أخرى