عمـر المزيـن – كود///

علمت “كود” أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس، سيجري صباح يوم الثلاثاء 26 مارس 2024، تفتيش قضائي بالمحكمة الابتدائية بمدينة صفرو، وذلك في إطار المهام التي يخولها له القانون رقم 38.21 المتعلق بالمفتشية العامة للشؤون القضائية.

وقالت مصادرنا أن الهدف من التفتيش القضائي الذي يقوم به الوكيل العام للملك الدكتور عبد الرحيم زايدي، إلى جانب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، هو الوقوف على مدى تنفيذ البرامج المسطرة في محاضر الجمعيات العامة للمحاكم التابعة للدائرة القضائية.

كما يهدف هذا التفتيش اللامركزي، كما جاء في القانون المذكورة، من رصد الاخلالات والمعيقات التي تحول دون الرفع من النجاعة القضائية، وتحسين الأداء القضائي والرفع من جودته، توحيد العمل القضائي داخل الدائرة القضائية، والوقوف على مدى تنفيذ التوصيات الواردة في تقارير المفتشية العامة.

وأوضحت المصادر نفسها أن التفتيش المذكور يكون مرة كل سنة والهدف منه هو الرفع من النجاعة القضائية، والوقوف أيضا على مدى تطبيق السياسة الجنائية بالشكل الأمثل، مشيرة إلى أن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بفاس والوكيل العام للملك بها ينتظر أن يواصلا خلال الأيام المقبلة مهام التفتيش بالمحاكم الابتدائية لفاس وتاونات وميسور.