الرئيسية > آش واقع > خاص. دورية مشتركة بين الداخلية والطريزوريي ووكالة التنمية الرقمية وبريد المغرب لتسريع رقمنة خدمات الحالة المدنية
07/12/2021 12:30 آش واقع

خاص. دورية مشتركة بين الداخلية والطريزوريي ووكالة التنمية الرقمية وبريد المغرب لتسريع رقمنة خدمات الحالة المدنية

خاص. دورية مشتركة بين الداخلية والطريزوريي ووكالة التنمية الرقمية وبريد المغرب لتسريع رقمنة خدمات الحالة المدنية

عمر المزين – كود //

علمت “كَود” أن وزارة الداخلية وقعت دورية مشتركة مع الخازن العام للمملكة ووكالة التنمية الرقمية والمديرية العامة لـ”بريد المغرب” بخصوص تعميم منصة تدبير طلبات الوثائق الإدارية “watiqa.ma“.

المديرية العامة للجماعات المحلية التابعة للداخلية دعت فهاد الدورية إلى ضمان معالجة طلبات المواطنين من طرف أعوان مكاتب الحالة المدنية، وتحضير الإرساليات المتعلقة بالطلبات التي تمت معالجتها، مع إيداع هذه الإرساليات في وكالات بريد المغرب التي لا توفر خدمة جميع البريد في مكاتب الحالة المدنية.

ودعت الدورية الولاة والعمال على تتبع شكايات المواطنين من طرف مفتشي الحالة المدنية، ومواكبة ودعم مفتشي الحالة المدنية لأعوان مكاتب الحالة المدنية وشسيعي المداخيل بالجماعات في مسلسل معالجة وتتبع الطلبات وتحليل لوحدات القيادة.

وبالنسبة للخزينة العامة للمملكة فقد شددت الدورية المشتركة على تحصيل المداخيل التي يتكلف بها بريد المغرب طبقا لرسوم الحالة المدنية للطلبات التي تم الأداء عليها، وتوزيعها على الجماعات، مقابل التنسيق على المستوى المحلي ما بين شسيعي المداخيل بالجماعات والمحاسبين التابعين للخزينة العامة للمملكة.

أمام بالنسبة لمؤسسة بريك المغرب فقد أكدت الوثيقة التي تتوفر عليها “كَود” على جمع الطببات التي تمت معالجتها على مستوى مكاتب الحالة المدنية بالنسبة للمراكز التي توفر خدمة جمع البريد في مكاتب الحالة المدنية.

وبخصوص المراكز التي لا توفر خدمة جمع البريد في مكاتب الحالة المدنية، فجيب على وكالات بريد المغرب قبول الإرساليات المتعلقة بالطلبات التي تمت معالجتها على مستوى مكاتب الحالة المدنية، مع إرسال الطلبات التي تمت معالجتها على مستوى مكاتب الحالة المدنية إلى المواطنين بواسطة البريد المضمون.

وكالة التنمية الرقمية بدورها دعت فهاد الدورية إلى الحرص على حسن سير المنصة (التوطين والصيانة) وضمان التطورات اللازمة لها، مع العمل على إعداد لوحات القيادة من أجل تتبع مؤشرات الأداء.

موضوعات أخرى

26/01/2022 11:00

فضيحة هي. كاتبة مناهضة لـ”الڤاكسان” تلاقات عمدة البيضاء بكاسكيطة “نقدو كازا”. كتبات “كنرفض نحقن راسي بجسم غريب”. دابا كيفاش دخلات وعلاش ما طبقوش عليها القانون – تدويناتها

26/01/2022 10:30

تفاصيل توقيف متطرفين عندهوم علاقة بخلية إرهابية.. واحد منهم كان كيتدرب على كيفاش يصنع القنبول وكيوجد لعمليات انتحارية وها شنو لقاو عندهم فالرحامنة