الرئيسية > آش واقع > خاص. بعد فشل أمزازي.. “البي بي اس” يقود وساطة بين الحكومة وطلبة الطب
12/06/2019 15:30 آش واقع

خاص. بعد فشل أمزازي.. “البي بي اس” يقود وساطة بين الحكومة وطلبة الطب

خاص. بعد فشل أمزازي.. “البي بي اس” يقود وساطة بين الحكومة وطلبة الطب

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مقرب من نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب “التقدم والاشتراكية”، أن الأخير اتخذ بشكل رسمي مبادرة للوساطة بين الحكومة وطلبة كليات الطب والصيدلة، من أجل تجاوز الاحتقان الذي تعرفه كليات الطب بالمغرب بعد “تمرد” طلبة الطب، رفقة عائلتهم، ومقاطعة جميع الامتحانات بنسبة  100 في المائة.

وقال مقرب من بنعبد الله لـ”كود” إن “الملف أخذ أبعادا غير معقولة”، متهما أطرافا بـ”تسييس الملف”، في إشارة إلى الاسلاميين الذين يتواجدون بقوة داخل التنسيقيات (خصوصا العدل والاحسان والعدالة والتنمية).

وحسب مصادر “كود” فإن خلفيات البلاغ الذي أصدره المكتب السياسي لحزب “التقدم والاشتراكية” حول قضية مقاطعة طلبة الطب للامتحان والباب المسدود الذي وصل إليه الملف،  تكمن في أن حزب “الكتاب” يرفض “استغلال هذه الاحتجاجات” من طرف الاسلاميين، ثم أنه لا يرغب في سنة بيضاء تهدد مستقبل عدد من الأطباء في ظل الوضعية المتدهورة للقطاع الصحي.

وكشفت مصادر مقربة من أمين عام حزب “الكتاب”، أن الأخير لا يتفق مع استمرار طلبة طب في مقاطعة الامتحانات، بحيث يرى أن 80 في المائة من المطالب تمت الاستجابة لها، وبقيت مسألة خلافية حول مباراة الإقامة، وهي نقطة سيحاول حزب بنعبد الله القيام بوساطة لحلها.

وتأتي هذه الوساطة بعد “فشل” سعيد أمزازي، وزير التعليم، في الوصول إلى حل يرضي جميع أطراف الملف، وفق مصادر متتبعة.

وفي بلاغ سابق، قالت وزارتي الصحة والتعليم، إنهما قامتا باتخاذ 14 اجراء من أجل الاستجابة لمطالب الطلبة. وتوقف البيان عند نقطتين مازالتا موضوع خلاف مع الطلبة.

في هذا الصدد، أوضح البلاغ أنه فيما يخص مباراة الأطباء المقيمين، فإن الوزارتان عملتا على تقديم الاقتراحات الآتية:

– التزام وزارة الصحة بالعمل على مواصلة الرفع من عدد المناصب المخصصة لمباراة الإقامة؛

– التزام وزارة الصحة بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمراجعة المرسوم رقم 2.91.527 المتعلق بتنظيم المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المقيمين بما يضمن حقوق ومكتسبات طلبة كليات التكوين الطبي العمومي في ولوج تكوينات التخصص؛

– إحداث لجنة مكونة من مختلف المتدخلين بما فيهم ممثلي الأساتذة الباحثين والطلبة، تتولى مهمة دراسة الحيثيات المرتبطة بتعديل المرسوم رقم 2.91.527 السالف الذكر بما فيها دراسة إمكانية تحديد النسب ما لم يتعارض ذلك مع النصوص القانونية الجاري بها العمل؛

– حذف الشق المتعلق بمعدل النقاط المحصل عليها خلال سنوات التكوين السبعة من مكونات اختبارات المباراة. أما بخصوص تفعيل السنة السادسة من طب الأسنان، فقد تقرر إبرام شراكة مع الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان وتوفير شروط تنفيذ مقتضيات دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في طب الأسنان بما فيها أرضية التداريب الاستشفائية الخاصة بالسنة السادسة وكذا تقديم مضمون متكامل للتداريب في إطار هذه السنة”.

موضوعات أخرى

15/11/2019 18:30

عادل السمسار اللي بغى يعطي لثورية شهرين عوض 8 اشهر قرقب عليه البوليس. ها فين تشد وها اش كان لابس اللي خدا فحكم 35 الف درهم رشوة

15/11/2019 17:30

هادشي لي كان باغي يدير بنكيران ومخلاوهش..خبراء البنك الدولي لـ”حكومة المغرب”: يجب “حذف صندوق المقاصة” وصرف دعم مباشر للفقراء