الرئيسية > آش واقع > خاص.. بعد شبهات صفقات “كورونا”: رئيس الحكومة رفض رسميا تعيين بوطالب كاتبا عاما لوزارة الصحة ومباراة جديدة للمنصب
14/09/2020 15:30 آش واقع

خاص.. بعد شبهات صفقات “كورونا”: رئيس الحكومة رفض رسميا تعيين بوطالب كاتبا عاما لوزارة الصحة ومباراة جديدة للمنصب

خاص.. بعد شبهات صفقات “كورونا”: رئيس الحكومة رفض رسميا تعيين بوطالب كاتبا عاما لوزارة الصحة ومباراة جديدة للمنصب

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، رفض رسميا، التأشير على مقترح تعيين عبد الإله بوطالب الكاتب العام لوزارة الصحة. مما يعني فتح باب التباري من جديد على المنصب.

ويشكل هذا الرفض، ضربة قاضية لوزير الصحة خالد ايت الطلب، الذي يتمسك بـ”صديقه” ويده اليمنى بوطالب في منصب الكاتب العام.

بوطالب يشتغل حاليا في منصب “الكاتب العام لوزارة الصحة” بالنيابة، خارج القانون، بحيث أن مدة انتدابه انتهت قبل أشهر.

ورفض العثماني، التأشير على تعيين عبد الإله بوطالب كاتبا عاما لوزارة الصحة،  بشكل رسمي اليوم الاثنين 14 شتنبر. خصوصا وأن المجلس الحكومي المقبل سيعرف تقديم مقترحات تعيينات في المناصب العليا.

“كود” ربطت الاتصال بوزارة الصحة لمعرفة حيثيات الموضوع. لكن دون رد يذكر.

من جانب، آخر، بعثت “كود” بسؤال إلى “مصالح رئاسة الحكومة”، للتأكد من وجود مراسلة من رئيس الحكومة إلى وزير الصحة، وهو ما أكدته مصادر “كود”، لكن مصالح رئيس الحكومة رفضت النفي أو التأكيد.

بوطالب الكاتب العام بالنيابة، منذ غشت الماضي، خلفا لهشام نجمي، الكاتب العام المقال، على خلفية محاولة انتحار فتاة كانت برفقته بأحد فنادق أكادير.

مصادر وصفت ما يجري داخل دواليب وزارة الصحة، بـ”الحرب الباردة” بين رئيس الحكومة ووزير الصحة، الذي يتشبث بتعيين بوطالب، الذي يقوم مؤقتا بمهام الكاتب العام، دون صلاحيات قانونية، في المنصب نفسه.

يشار إلى أن الوزارة فتحت مباراة لشغل منصب الكاتب العام للوزارة بتاريخ 6 مارس الماضي، وحددت يوم 20 من نفس الشهر كآخر آجل لقبول طلبات الترشيح.

وهاد المدة القصيرة فاش تقدم ليها مرشح وحيد وهو بوطالب، لي دوز المباراة يوم الثلاثاء 25 مارس الماضي، بمفرده.

المادة الرابعة من مرسوم التعيين في المناصب العليا، تنص على أنه “تحدث بمقرر للسلطة الحكومية المعنية، بمناسبة كل عملية انتقاء وبعد إطلاع رئيس الحكومة، لجنة لدراسة الترشيحات تتولى؛ القيام بانتقاء أولي لسبعة من المرشحات أو المرشحين على الأكثر لشغل المناصب العليا المشار إليها في المادة 2، بناء على ملفات الترشيح بعد التأكد من استيفائهم للشروط المطلوبة”.

موضوعات أخرى

26/09/2020 17:00

اللي كتعري مؤخرتها ف”روتيني اليومي” ماشي نموذج للحداثة والتقدمية لكن مرا محكَورة تسدو فوجهها كَاع البيبان وتحبسات فالكوزينة.. فالأصل المرا خاص تتقف وتتمتع بالاستقلالية وتآمن بالمساواة بين الرجل والمرا وتحرر من المجتمع المريض والموروث الديني البدائي

26/09/2020 16:00

واش تعمدات اليونيسكو تخدم أجندة البوليساريو بسحب العيون من مدن التعلم. كيفاش اختارت العيون وهي لي عمرها شاركات فكرانس مونتانا بسباب قضية الصحرا

26/09/2020 15:00

داك المرة لي بلا مهارات بلا دخل قار راسمالها الطيبوبة والصبر والبكى والتهرنين لي كتجسدها سعاد صابر في التلفازة مابقاتش بلاصتها.. دابا جا الوقت ديال العيالات القادات الهازات لي عندهم الجرأة يديرو لي بغاو وإلى دوا الراجل يسيفطوه للحبس