الرئيسية > آش واقع > خاص. الرباح كلف مسؤولة بوزارة الطاقة باش تستفسر شركة “سوميفام” فاستغلال معادن نواحي الرباط بدون ترخيص
23/02/2019 14:00 آش واقع

خاص. الرباح كلف مسؤولة بوزارة الطاقة باش تستفسر شركة “سوميفام” فاستغلال معادن نواحي الرباط بدون ترخيص

خاص. الرباح كلف مسؤولة بوزارة الطاقة باش تستفسر شركة “سوميفام” فاستغلال معادن نواحي الرباط بدون ترخيص

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، طالب من سهام الشرادي، المديرة الجهوية لوزارة الطاقة والمعادن (جهة الرباط سلا القنطيرة)، تقديم استفسار حول شركة SOMIVAM التي تقوم باستخراج معادن ثمينة داخل مقلع نواحي الرباط بدون ترخيص.

ويأتي قرار الوزير رباح، بعدما قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الرماني، نواحي الرباط، بمؤاخذة “المتهم” في قضية استغلال مقلع “لاستخراج المعادن الثمينة” دون التصريح بالاستغلال والحكم عليه بغرامة مالية قدرها 30 ألف درهم مع الصائر دون اكراه وبعدم مؤاخذته في الباقي وتبرئته فيها.

ويعد هذا الحكم، صفعة قوية إلى وزير الطاقة والمعادن، عزيز رباح، الذي سبق وأن وعد عبر “كود” بفتح تحقيق في الموضوع، لكن مرت أكثر من سنة ولم يخرج التحقيق في مقلع بمنطقة زحيليكة نواحي الرباط.

وحسب مصادر “كود” فإن المحكمة تابعت المحكمة صاحب شركة “سوميفام” بانتزاع عقار من حيازة الغير وإغلاق طريق عمومية واستغلال مقلع دون التصريح باستغلال مواد المنجمية والبحث عنها دون سند منجمي.

لكن الغريب في الامر أن رباح سبق له ان أعلن عن لجنة البحث بخصوص هذا المقلع، لكن مرت أكثر من سنة بدون ان تخرج نتائجه، حيث تتساءل مصادر مطلعة :”واش اللجنة مبقاتش خدامة ولا مخرجاتش نتائجه ولا شنو؟”.

موضوعات أخرى