الرئيسية > آش واقع > حفيظ العلمي قدام آلاف التجار: القطاع ديالكوم كيخدم مليون و نص د المغاربة
24/04/2019 16:40 آش واقع

حفيظ العلمي قدام آلاف التجار: القطاع ديالكوم كيخدم مليون و نص د المغاربة

حفيظ العلمي قدام آلاف التجار: القطاع ديالكوم كيخدم مليون و نص د المغاربة

كود – مراكش///

أعلن وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الأربعاء بمراكش، عن تجميع 1325 توصية، في الجولات الجهوية التي قادتها الوزارة وجامعة غرف التجارة في جهات المملكة، استعدادا للمنتدى المغربي للتجارة.

وقال العلمي، خلال الجلسة الافتتاحية بالمنتدى المغربي للتجارة، أن المناظرات الجهوية نتج عنها صياغة توصيات 20 في المائة منها تهم وضع نظام ضريبي محفز للقطاع، و19 في المائة تتعلق بدعم تنافسية القطاع وتطوير برامج لدعمه ومواكبته، و16 في المائة تحث على تأهيل وعصرنة المرافق والتجهيزات التجارية، و12 في المائة تهم وضع إطار قانوني جديد لقطاع التجارة.

وأبرز الوزير العلمي أن قطاع التجارة الداخلية يعد من أهم القطاعات على المستوى السوسيو اقتصادي الوطني، حيث يساهم في الناتج الداخلي الخام بنسبة 8 بالمائة، وذلك بقيمة مضافة بلغت 84 مليار درهم سنة 2017.

ويتبـوأ القطاع، يقول المسؤول الحكومي على قطاع التجارة: “المرتبة الثانية من حيث عدد مناصب الشغل على الصعيد الوطني، ويمثل نسبة 13.8 بالمائة من الساكنة النشيطة بالمغرب، أي حوالي 1.46 مليون نسـمة، كما يعتبر أول مُشغّل بالمجال الحضري بـ1.16 مليون نسـمة، أي بنسبة 21.4 بالمئة من الساكنة النشيطة الحضرية”.

موضوعات أخرى