الرئيسية > آش واقع > حصيلة الحكومة غادي تخضع للتشريح من عند البرلمانيين
15/05/2019 15:40 آش واقع

حصيلة الحكومة غادي تخضع للتشريح من عند البرلمانيين

حصيلة الحكومة غادي تخضع للتشريح من عند البرلمانيين

أنس العمري- كود///

حصيلة الحكومة غادي تخضع للتشريح. فيوم الأربعاء المقبل ستعقد جلسة عامة لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، التي يترأسها سعد الدين العثماني، كما حدد مكتب مجلس النواب جدول الأعمال المتعلق بالأسئلة الشفهية في المحورين المتعلقين بالجانب الاجتماعي والبنيات الأساسية والعدل والداخلية والخارجية والأوقاف والشؤون الإسلامية، بالإضافة إلى تداوله في قضايا تهم تدبير جدول الأعمال والمقتضيات القانونية التي تؤطر تنظيم القطاعات الوزارية وترتيبها، داعيا كافة الأطراف إلى التقيد الحرفي بجدول الأعمال ضمانا لحسن سير الجلسات الأسبوعية الخاصة بالأسئلة الشفهية.

كما تداول المكتب، في اجتماعه الأسبوعي أمس الثلاثاء، في موضوع التشريع وبرنامج عمل اللجن الدائمة، كما قرر في شأن الدعوة التي تلقاها المجلس لزيارة مقر رئاسة النيابية العامة بإحالة الدعوة على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

وبخصوص المهام الاستطلاعية المؤقتة، اطلع على مجموع المهام التي سبق أن وافق على إحداثها، كما تداول في شأن المعايير المؤطرة لها والآجال المقررة لإنجاز تقاريرها، وقرر تعميم مذكرة توضيحية للجن المعنية بهدف الحرص على إحاطة هذا الجانب الرقابي بكافة ضمانات النجاح. أما بشأن الديمقراطية التشاركية، فأكد على أهمية هذا الاختصاص الذي أوكله الدستور والقانونين التنظيميين الخاصين بالعرائض والملتمسات لمجلس النواب، كما قرر القيام بأيام تواصلية ودراسية لفائدة الجمعيات والمهتمين بهدف التملك الجماعي السليم لمضامين القانون، وبهدف تصريف هذا الاختصاص وجعله آلية هامة في علاقة المجلس بانشغالات وقضايا المجتمع.

وبالنسبة للجانب الدبلوماسي، اطلع ووافق على مجموعة من الأنشطة الخارجية تخص برلمان مجموعة دول الأنديز وأمريكا الوسطى وبرلمان أمريكا اللاتينية والكرايبي والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، كما اطلع على مذكرة تفصيلية تتعلق بالنظام الخاص بمجموعات الصداقة البرلمانية من حيث اختصاصاتها وكيفيات سيرها باعتبارها من أهم الآليات التي يلجأ إليها البرلمانيون في مختلف بلدان العالم لممارسة نشاطهم الدبلوماسي.

 

موضوعات أخرى

20/05/2019 11:00

كيفاش المغرب مفرط فورقة ضغط كبيرة وما موظفهاش فاسبانيا. عندو 800 الف مغربي وغالبيتهم ما كيصوتوش فالانتخابات البلدية واخا عندو كاع الشروط وواش خايف يتحول هاد التصويت لبومزوي لسياستو الخارجية