الرئيسية > آش واقع > حصيلة البرلمان..المالكي: صادقنا على مقترح قانون واحد وكاين نقص ف “تجاوب الحكومة” وميمكنش نوليو مجلس بلدي
13/02/2020 10:10 آش واقع

حصيلة البرلمان..المالكي: صادقنا على مقترح قانون واحد وكاين نقص ف “تجاوب الحكومة” وميمكنش نوليو مجلس بلدي

حصيلة البرلمان..المالكي: صادقنا على مقترح قانون واحد وكاين نقص ف “تجاوب الحكومة” وميمكنش نوليو مجلس بلدي

كود الرباط//
كشف الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، عن ضعف حصيلة أشغال مجلس النواب برسم الدورة الأولى مت السنة التشريعية 2019-2020، حيث لم يصادق ممثلوا الأمة سوى على مقترح قانون واحد ضمن 35 قانون.

وقال المالكي، في ندوة صحفية عقدها صباح اليوم الخميس 13 يناير، بمجلس النواب، “مقارنة مع الكم الهائم للمقترحات التي لم نستيطع  مناقشتها على مستوى اللجن الدائمة والتي تقدر ب152 مقترح قانون”.
وتطرق المالكي إلى نقص تجاوب الحكومة مع البرلماني، لم تتفاعل سوى على 350 سؤال شفويا ضمن 1162 سؤالا.
وأفاد المتحدث أن هناك سبعة مهام استطلاعية قيد الانجاز، مشيرا “سنخصص جلسات عامة لمناقشة خلاصات المهام الاستطلاعية”.

وكشف المصدر نفسه أنه “سيتم اصلاح منظومة الأسئلة الأسبوعية لجعل هذه الحلسات اكثر جاذبية واكثر التصاق بقضايا المجتمع المغربي لذلك سنركز على الطابع الوطني”، مضيفا :”لا يعقل ان يصبح مجلس النواب مجلس بلدي”.

وتابع المالكي :”الاقتراح الثاني من خلال استثمار التعاهدات الحكومية، عبر عقد جلسات مخصصة لمساءلة التعاهدات الحكومية، وتقوية ومأسسة التواصل مع وسائل الاعلام”.
وطالب المالكي الصحفيين لكي يصبحوا حلفاء المجلس اكثر.

وشدد المتحدث أن مكتب المجلس سيذهب بعيدا في مسطرة الغياب من خلال تشديد المسطرة، مشيرا إلى مناقشة تعديل القانون الداخلي والنطام الداخلية.
وأكد المالكي على الحفاظ على هيبة المجلس ونبل مسؤولية الانتداب البرلماني، مشيرا إلى أن اغلب النواب ينضبطون باستثناء اقلية.

وعلى مستوى العلاقات الخارجية، قال المالكي :”نعتبر أن الدفاع على الوحدة الترابية أولوية العمل الدبلوماسي البرلماني”.

وأفاد المتحدث أن هناك انفتاح متدرج في اتجاه بلدان أمريكية اللاثينية خاصة البرازيل.
وأكد المالكي على دعم القضية الفلسيطينية على ضوء المستجدات، موضحا أن  هذا الملف أصبح ضحية اختلال ميزان قوى جديد استثنائني وجعل بعض الجهات تتحكم في السلم الفلسطيني خلال بعض الخطط والمقترحات”.

موضوعات أخرى

11/08/2020 08:30

واش الوزير اعمارة كيقود حرب رمال بالوكالة عن الاتراك لتمكينهم من الأمن البحري للمملكة ؟.. شركة “درابور” اللي كان كيوصفها الملك الحسن الثاني بجوهرة الاقتصاد البحري المغربي غادية للإفلاس وبدات بتسريح 250 مستخدم وإطار