الرئيسية > آش واقع > حزب الأحرار يجدد دفاعه عن الأمازيغية: لا تراجع عن تيفيناغ والمساواة مع العربية
19/07/2019 19:15 آش واقع

حزب الأحرار يجدد دفاعه عن الأمازيغية: لا تراجع عن تيفيناغ والمساواة مع العربية

حزب الأحرار يجدد دفاعه عن الأمازيغية: لا تراجع عن تيفيناغ والمساواة مع العربية

هشام اعناجي كود الرباط//

جدد المكتب السياسي لحزب للتجمع الوطني للأحرار، مطالبته الحكومة ب”توفير تعليم عصري ومجاني يتماشى مع تطورات العصر وطموحات المستقبل، ويضمن تكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة”.

ونوه حزب الأحرار في بلاغه الصادر عن إجتماع المكتب السياسي المنعقد مساء اليوم بالرباط، بتصويت لجنة التعليم والثقافة بالأغلبية على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

ودعا المكتب السياسي كافة الفرقاء السياسيين إلى التسريع بالمصادقة على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الغرفة الثانية للبرلمان وفق الصيغة المحالة من مجلس النواب وعدم التراجع عن مكتسبات القضية الأمازيغية خاصة فيما يتعلق بالحرف والمساواة مع اللغة العربية.

وأكد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة الرئيس عزيز أخنوش، يومه الجمعة 19 يوليوز 2019 بمدينة الرباط، على اصطفاف الحزب خلف الملك محمد السادس لمواصلة مسار الإصلاحات التي دشّنها الملك منذ عقدين من الآن.

وجدد البلاغ تأكيده على الأهمية البالغة لهذا لنص مشروع القانون الإطار في مسار إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا، عبر “توفير تعليم عصري ومجاني يتماشى مع تطورات العصر وطموحات المستقبل، ويضمن تكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة”.

ونوّه البلاغ بما يقوم به وزير العدل محمد اوجار، خاصة فيما “يتعلق بفسح المجال أمام حاملي الشواهد لولوج مهن قطاع العدل عبر مباريات شفافة تكرس مبدأ تكافئ الفرص وآخرها مباراة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة، والتي عرفت لأول مرة في تاريخ بلادنا نجاح 4755 مرشحا ومرشحة من مختلف جهات المملكة” وفق تعبير البلاغ.

وبخصوص الوضعية التنظيمية للحزب، أشاد البلاغ بعمل المنسق الجهوي، سعد بنمبارك، والمنسقين الإقليميين بجهة الرباط سلا القنيطرة، وبمبادرات مختلف الهياكل الموازية للحزب بالجهة.

موضوعات أخرى

21/08/2019 13:00

بسباب لمجرد. ابتسام لشگر ماخلاتش فسميرة سعيد: من بعد ليلى حديوي ها مرا اخرى مشاركة بدون عقد فثقافة الاغتصاب والعنف الذكوري