الرئيسية > آش واقع > حراك التجار مشا بعيد: تحالف المنظمات المهنية والباطرونا كيهدد بأزمة اقتصادية
09/01/2019 18:30 آش واقع

حراك التجار مشا بعيد: تحالف المنظمات المهنية والباطرونا كيهدد بأزمة اقتصادية

حراك التجار مشا بعيد: تحالف المنظمات المهنية والباطرونا كيهدد بأزمة اقتصادية

كود مكتب الرباط//

aanajigoud91@gmail.com

دخلت المنظمات المهنية الأكثر تمثيلية للتجار والمهنيين، على خط الاحتجاجات التي يقودها عدد كبير من التجار في مدن مغربية مختلفة، حيث عبرت عن دعمها للاحتجاجات وعن “أسفها للإجراءات التي طالت مهنيي القطاع خصوصا الحجز على السلع والبضائع بالمخازن والمحلات التجارية أو عبر الطرقات” حسب بيان لثلاثة منظمات مهنية.

وقال البيان الذي وقعه كل من الفضاء المغربي للمهنيين، والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين والاتحاد العام للمقاولات والمهن، بعد لقاء مشترك جمعهم يوم أمس الثلاثاء 8 يناير بالرباط، إن “الإجراءات التي أقدمت عليها الحكومة تشكل تهديدا حقيقيا وخطورة بالغة على الاقتصاد الوطني والسلم الاجتماعي”.

مهم التجار طالع ليهم الدم من الحكومة، وباينين باغين يمشيو بعيد، ملي وقعو بيان لي فيها الباطرونا ونقابة المهنيين لي تابعا للبيجيدي ونقابة اخرى قوية، كيطالبو فيه بوقف جميع حملات الحجز للسلع والبضائع بالمخازن والمحلات التجارية وعبر الطرقات التي تقوم بها المصالح الضريبية والجمركية وبارجاعها لأصحابها”.

وعبرت النقابات عن رفضها لـ”كل التدابير والاجراءات الضريبية المجحفة في حق مهنيي القطاع” حسب نص البيان.

وطالب البيان بضرورة فتح باب الحوار والانصات لمطالب التجار والمهنيين، مع الاسراع في التجاوب مع الملف المطلبي للهيئات المهنية.

وأعلن التجار استعدادهم لخوض كافة الاشكال الاحتجاجية لحماية “القطاع والمنتسبين اليه ورفع الحيف عن هذه الشريحة من المجتمع التي لازالت تصارع حقها في البقاء رغم كل الضغوطات والاكراهات المفروضة عليها”.

تفاصيل أخرى تعود اليها “كود” في مقالات مقبلة.

موضوعات أخرى