الرئيسية > كود-تيفي > حدا معبر سبتة.. ثورة اقتصادية بالفنيدق: المغرب سالا مع “التهريب” بإحداث منطقة حرة فيها 76 مستودع بمواصفات دولية – فيديو
22/05/2022 19:00 كود-تيفي

حدا معبر سبتة.. ثورة اقتصادية بالفنيدق: المغرب سالا مع “التهريب” بإحداث منطقة حرة فيها 76 مستودع بمواصفات دولية – فيديو

حدا معبر سبتة.. ثورة اقتصادية بالفنيدق: المغرب سالا مع “التهريب” بإحداث منطقة حرة فيها 76 مستودع بمواصفات دولية  – فيديو

كود الفنيدق ـ تصوير : سفيان جبروني//

حول المغرب أزمة معبر سبتة إلى فرصة للنهوض بالوضعية الاقتصادية لمنطقة الشمال، حيث انتقلت التنمية بالمنطقة من مرحلة “اللاقانون” و”التهريب” إلى مرحلة إنشاء الوحدات الاقتصادية بمعايير دولية.

هنا بالفنيدق وعلى مقربة من معبر سبتة، عاينت كاميرا “كود” حجم التحول الذي تشهده المنطقة من ناحية البنيات الاقتصادية، حيث تتوفر منطقة الأنشطة الاقتصادية الجديدة للفنيدق، التي تقع على بعد عشرين كيلومترا من ميناء طنجة المتوسط، على بنيات تحتية وتجهيزات حديثة تحترم المعايير العالمية.

وفي هذا الصدد، صرح يوسف أمناد، الكاتب العام لجمعية مستثمري منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، لـ”كود” أن :”هذه المنطقة حاليا خدامة وكاينا سلعة كادخل وتخرج”، مضيفا :”حاليا كاين 60 مستثمر بداو الخدمة وباقي 16 مستثمر في اللائحة الانتظارية باش يديرو الاجراءات المعمول بها”.

وأضاف أمناد لـ”كود” :”كنشجعو المستثمرين يبداو خدمة ويدخلو البضاعة ديالهم ، وكنتوقعو من هنا لبداية الشهر المقبل  60 فالمائة من المستثمرين يدخلو البضاعة للمنطقة”، مردفا “هناك تجهيزات في المستوى، وكنثمنو تعاون السلطات المحلية والمركزية وجميع الادارات لي تعاونو معهم باش يخرج هاد الحلم لي آمنا به، هاد لازون حلم كبير، لقينا فارق كبير بين الماضي ودبا كاين فيه الأمن وكاين تسهيلات معتبرة من طرف الجمارك”.

وبخصوص التسهيلات التي توفرها هذه المنطقة، قال المتحدث لـ”كود” :”كنجيبو البضاعة من ميناء طنجة المتوسطي كادوز بسلاسة وبسرعة قياسية، وناس لي برا المنطقة الحرة مكيتوفروش على هاد الامتيازات أولا، ثانيا البضاعة كادخل للمنطقة الحرة بسلاسة”، مضيفا :”بالنسبة لـTVA  ماكنخلصوها  للديوانة تا كنبيعو السلعة ديالنا”، مشيرا إلى وجود امتيازات أخرى.

وأكد المتحدث أن المستثمرين في هذه المنطقة الحرة ملتزمون بتوفير مناصب الشغل المقررة سلفا بتنسيق مع السلطات والمحددة في 1000 منصب شغل قار و2000 منصب غير مباشر، كما صرح بذلك رئيس الجهة عمر مورو.

وفي نفس السياق، أفاد براهيم أمغاوش، رئيس جمعية مستثمري منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، أن ” المشروع دار باش نميو المنطقة ديالنا بطريقة قانونية عكس لي كان قبل، بحيث قبل كانت بضاعة عشوائية، المنطقة فيه 76 مستودع منهم 60 خداو العقود ديالهم، وبالنسبة لي بديت الخدمة وكنجيب البضاعة ونبيعو”.

وبخصوص مناصب الشغل، قال المتحدث :”مثلا انا نقدر نحتاج 20 تال  30 عامل وكل واحد على حسب البضاعة ديالي”.

وتبلغ مساحة الشطر الأول من المشروع 10 هكتارات ، وتتكون من 76 مستودعا مزودا بجميع الوسائل والتجهيزات الأساسية للاشتغال.

ويضم هذا المشروع، المندرج ضمن برنامج التنمية الاقتصادية لعمالة المضيق الفنيدق وإقليم تطوان، تهيئة مناطق خاصة بالأنشطة التجارية ومناطق حرة، تنمية وإنعاش وتسويق وتسيير المساحات المتواجدة بالمنطقة إضافة إلى تطوير وتهيئة المشاريع العقارية.

وتم تخصيص حوالي 66 مليون درهم كشطر أول لإنجاز هذه المنطقة الاقتصادية، على أن يتم إنجاز الشطر الثاني لاحقا. وتبلغ التكلفة المالية الإجمالية لهذا المشروع ما مجموعه 200 مليون درهم تشمل نفقات الدراسة والأشغال وسيتم تمويلها على مدى ثلاث سنوات من 2020 إلى غاية 2022 من طرف أربعة شركاء مساهمين تتقدمهم وزارة الداخلية بحوالي 70 مليون درهم، وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر 40 مليون درهم، جهة طنجة تطوان الحسيمة 80 مليون درهم علاوة على وكالة تنمية أقاليم الشمال 10 ملايين درهم. وسيتم إنجاز هذا الفضاء الاقتصادي على مساحة إجمالية تفوق 10 هكتارات.

موضوعات أخرى

24/06/2022 23:00

الأحرار دار بيان تحطات فيه النقاط على الحروف فأحداث مليلية الخطيرة.. تضامن مع الضحايا والجرحى وتنويه بمهنية القوات العمومية وتأكيد على الاعتزاز بالشراكة بين المغرب وإسبانيا