الرئيسية > آش واقع > حامة مولاي يعقوب كتستقطب بزاف ديال الزوار فنهاية العطلة المدرسية والحملات الانتخابية السابقة لوقتها وسلية المنتخبين للبحث عن أصوات فعز البرد – تصاور
26/01/2020 19:30 آش واقع

حامة مولاي يعقوب كتستقطب بزاف ديال الزوار فنهاية العطلة المدرسية والحملات الانتخابية السابقة لوقتها وسلية المنتخبين للبحث عن أصوات فعز البرد – تصاور

حامة مولاي يعقوب كتستقطب بزاف ديال الزوار فنهاية العطلة المدرسية والحملات الانتخابية السابقة لوقتها وسلية المنتخبين للبحث عن أصوات فعز البرد – تصاور

عبد الواحد ماهر – كود//

تحولت بلدة مولاي يعقوب الرابضة بين التلال بضواحي مدينة فاس(21كلم غرب فاس)، مع نهاية العطلة المدرسية، إلى محج لآلاف السياح المغاربة الراغبين في «تكميد لعظيمات» .

ومع موجة البرد التي تشهدها العديد من المناطق في المغرب،تصبح حامة مولاي يعقوب بمياهها الساخنة وجهة مفضلة للأسر المغربية .

صباح أمس السبت، بدت هذه  البلدة الرابضة بين التلال، أشبه بخلية نحل، زوار كثر  جاؤوا من مختلف المناطق  بحثا عن الاستحمام في مياه الحامة السحرية المشبعة برائحة الكبريت.

نساء مرفقات بأطفالهن، رجال في أدزل العمر ينزلون الهوينا أدرجا في أزقة ضيقة نحو الحامة،محلات تجارية صغيرة تعرض تذكارات ومستحضرات عبارة عن صابون و«كريمات» طبيعية مخصصة للبشرة،أعشاب طبية،ولوازم استحمام وغيرها.

في حامة مولاي يعقوب يكفي دفع درهمين فقط  لكراء صندل بلاستيكي و سطل للراغبين في الاستحمام في «الشاريج» الشعبي الذي حددت تعرفة الولوج إليه في عشرة دراهم لاغير.

أما الحامة الجديدة،المتواجدة في أسفل المنحدر فمليئة بالزوار حيث الاسعار تصل إلى 35 درهم من أجل الاستحمام بالمسبح،وستين درهم للجاكوزي ،في حين أن خدمة الاستحمام مع الاستفادة من ماساج معلقة بالحامة إلى حين.

ورغم التوافد الكبير للزوار على مولاي يعقوب،فإن الاستحمام بمياه الحامة التي تغلق أبوابها لوقت متأخر من الليل يخضع لنظام الأفواج، بمعنى احصل على تذكرتك وانتظر دورك لحين وجود مكان شاغر لك… مع طول الانتظار،فإن الزوار لا يتأففون أو يبدون أي انزعاج،وهناك من ينتظر لأزيد من ساعتين ليتمكن من الاستحمام في مياه الحامة الساخنة .

تنبع مياه هذه الحامة من عمق يصل الى 1500 متر، تبلغ حرارتها 54 درجة مئوية. وهي تحتوي على الأملاح المعدنية المكبرتة والمحملة بالكلور والصوديوم والكلسيوم والمغنيزيوم بنسبة 30 غراماً في الليتر، وترتفع نسبة الكبريت الى 33 مليغراماً في الليتر.

ويعتقد المصابون ببعض الأمراض المزمنة كالروماتيزم وأمراض المفاصل أن لمياه حامة مولاي يعقوب أفضالا كبيرة عليهم،إذ تساهم في تخفيف الألم خصوصا في فصل الشتاء حيث تنخفض درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.
كما أن المصابين ببعض الأمراض الجلدية يعلقون آمالا الشفاء على مياه الحامة خصوصا المصابين بالدوالي والبهگ.

وتشكل حامة مولاي يعقوب أيضا وسيلة ناجعة للمنتخبين في مختلف جهات المغرب ،ممن يحرصون على تحمل نفقات إضافية وإرسال شحنات بشرية إلى الحامة لقضاء فترة استجمام.

ولأن لكل شيء ثمنه في عالم السياسة،فإن الرحلات التي ينظمها  هذه الأيام المنتخبون  خصيصا للنساء المتواجدات داخل نفوذ دوائرهم الإنتخابية،ليست رحلات عادية بقدرما تشكل خزانا إنتخابيا الأصوات عندما تحل الاستحقاقات المقبلة .

 

موضوعات أخرى

23/02/2020 09:30

لوزيعة فمكتب التراكتور السياسي تقدر تفجرو. شي وحدين رجعو ريوسهم قياديين: حذفو سمياتنا ووهبي يرد: راني مازال مادرت والو