الرئيسية > آش واقع > جولة جنيف 2 : ستة عناصر خارجية يمكن تأثر فتحقيق تقدم فجولة جنيف
21/03/2019 12:15 آش واقع

جولة جنيف 2 : ستة عناصر خارجية يمكن تأثر فتحقيق تقدم فجولة جنيف

جولة جنيف 2 : ستة عناصر خارجية يمكن تأثر فتحقيق تقدم فجولة جنيف

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

انطلقت صبيحة اليوم الخميس بلو روزي ضاحية جنيف، أشغال الجولة الثانية من أشغال المائدة المستديرة التي ستستمر إلى غاية يوم غد الجمعة، بمشاركة وفود المملكة المغربية وموريتانيا والجزائر وجبهة البوليساريو.

وكان بيان الأمم المتحدة القبلي حول النزاع، قد أسس أن الوفود ستتناول العناصر اللازمة لبناء حل دائم قائم متفق عليه، مشيرة أن الجولة سوف تستحضر أيضا مسألة التكامل الإقليمي وتدابير البناء الثقة، بيد قريبين من الملف يرون أن جولة جنيف الثانية لن تأتي بأي جديد يُذكر خاصة فيما تعلق بالمعطى الأولى المرتبط بتناول العناصر اللازمة لبناء الملف.

وتقف العديد من العوائق أمام إمكانية تحقيق تقدم ملموس على مستوى العملية السياسية، خاصة المتعلقة الأوضاع الإقليمية لمنطقة المغرب العربي، حيث تعيش دولة الجزائر على وقع حراك شعبي يطالب بإسقاط النظام البوتفليقي الداعم لجبهة البوليساريو، والمتقهقر نسبة للحراك الذي بات على بعد خطوات من الوصول لمبتغاه، وبناء عليه فإن ذلك سيساهم بشكل ملموس في تعطيل دينامية العملية السياسية على الرغم من حضور نائب الوزير الأول وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة لأشغال جولة جنيف الثانية المحيط بالملف محكم قربه من دوائر القرار.

ويرى المتابعون أن المعطى الآخر الكفيل بتعطيل دينامية جولة جنيف 2 يرتبط أيضا بالوضع السياسي في موريتانيا المُقبلة على إنتخابات رئاسية شهر يونيو المقبل، والتي تعد مرحلة إنتقالية من نظام محمد ولد عبد العزيز لنظام جديد أكثر انفتاح وديمقراطية، حسب الموريتانيين أنفسهم.

من بين العوامل الخارجية لي بإمكانها تؤثر بشكل مباشر في النزاع أيضا هو الإتحاد الأوروبي لي تعتبر جبهة البوليساريو أن توقيعه للإتفاقيات التجارية مع المملكة المغربية يُقوض مسار التسوية السياسي.

هذا بالإضافة لمنظمة الإتحاد الإفريقي لي كتقلب على أنها تدخل فالملف من باب آلية ترويكا التي تم إنشاؤها في قمة انواكشوط الماضية، وشفنا التصريح ديال موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي فلقائو مع عبد الفتاح السيسي رئيس الإتحاد الإفريقي فاش قال بأنهم  إتفقا على الحاجة الملحة لتفعيل الآلية الأفريقية “الترويكا” المخصصة لنزاع الصحراء، والتي تم إنشاوها بقمة نواكشوط في يوليو 2018، ودعاو أطراف النزاع وجميع الدول الأعضاء الأخرى إلى التعاون الكامل مع الآلية قصد تنفيذ مهمتها ومقررات قمة انواكشوط في يوليو 2018، وكلنا كنعرفو كيفاش كتخضع للبوليساريو للمنظمة لي كانت كتوفر ليها غطاء سياسي قاريا على حساب المغرب.

هادشي كيتزاد ليه أيضا الموقف الأمريكي المتذبذب من النزاع، بحيث كيدعو مرة لضرورة البحث عن حل عاجل، وفمرة أخرى كتدعم المغرب من خلال إدارتو للمساعدات المقدمة للصحرا في قانون ميزانيتو.

وما نساوش دخول ألمانيا كشريك فرئاسة مجلس الأمن الدولي مع فرنسا شهر مارس وأبريل، وبالتالي فإن المانيا غادي تحاول تخفض من منسوب الدعم الفرنسي للمغرب على مستوى المجلس.

موضوعات أخرى