الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: قضاة جطو ماشافوش أموال الإنعاش.. والحكومة تستعين بالإسبان في إنتاج زيت الزيتون
13/01/2020 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: قضاة جطو ماشافوش أموال الإنعاش.. والحكومة تستعين بالإسبان في إنتاج زيت الزيتون

جورنالات بلادي: قضاة جطو ماشافوش أموال الإنعاش.. والحكومة تستعين بالإسبان في إنتاج زيت الزيتون

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 14 يناير 2020، وجابت اهم الاخبار:

أموال الإنعاش بعيدة عن أعين جطو

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أنه علم من مصادر مطلعة في المجلس الأعلى للحسابات أن قضاته “ممنوعون من افتحاص ومراقبة وتفتيش مصير الملايير المخصصة لمديرية الإنعاش الوطني.

وقال مصدر من داخل مجلس جطو “الصباح”، “نجهل الأسباب التي تجعلنا لا نخضع المشاريع والملايير المخصصة للإنعاش الوطني إلى المراقبة المالية، وإنجاز تقارير في هذا الشأن، تماما كما يحدث في باقي القطاعات الأخرى”.

والمتفحص للتقارير السنوية، التي يصدرها المجلس الأعلى للحسابات، الذي يروج قرب تعيين زينب العدوي على رأسه، خلفا لإدريس جطو، سيلاحظ غياب تقارير منتظمة، حول قطاع الإنعاش الوطني التي تصرف فيه الملايير، ويقوم بدعم عدة قطاعات حيوية، نظير التعليم والصحة والتعاون الوطني، ببناء سكنيات للمعلمين ودور الطالب والطالبة، ودعم التجهيز القروي، من خلال تقوية البنيات التحتية، وفتح وتقوية المسالك الطرقية وبناء المنشآت الفنية، إضافة إلى مد قنوات وبناء خزانات للماء الصالح للشرب، وإنجاز السواقي للري، والمجازر القروية وملاعب القرب.

الحكومة تستنجد بالإسبان في إنتاج زيت الزيتون

ونمر إلى صحيفة “العلم” التي أوردت أنه يلاحظ خلال هذا الموسم انخفاض مذهل في إنتاج الزيتون بالمغرب. مصادر قريبة من الموضوع، اعتبرته انخفاضا مقلقا في كثير من المناطق المغربية، خاصة عندما نعلم أن زراعة أشجار الزيتون تظل القطاع الرئيسي في هذه المناطق. الشيء الذي دفع بالمسؤولين المغاربة إلى التوقيع على اتفاقية مع الجمعية المهنية لزيت الزيتون في إسبانيا، لأن المغرب يرغب المغرب في زيادة إنتاجه ليتجاوز 2.5 مليون طن.

زراعة أشجار الزيتون لها مكانة أساسية في المغرب، وزادت المساحة المخصصة لزراعة أشجار الزيتون في السنوات السابقة بمقدار 140000هكتار، مما أتاح الوصول إلى مساحة إجمالية قدرها 1. 2 مليون هكتار.

موضوعات أخرى