الرئيسية > > جورنالات بلادي2. هل ينجح البرلمان في تقليص الأجور والتعويضات الخيالية لكبار مسؤولي الدولة؟ والعلمي يقصف رؤساء الغرف وتريبورتور النقل المدرسي
23/11/2017 22:05

جورنالات بلادي2. هل ينجح البرلمان في تقليص الأجور والتعويضات الخيالية لكبار مسؤولي الدولة؟ والعلمي يقصف رؤساء الغرف وتريبورتور النقل المدرسي

جورنالات بلادي2. هل ينجح البرلمان في تقليص الأجور والتعويضات الخيالية لكبار مسؤولي الدولة؟ والعلمي يقصف رؤساء الغرف وتريبورتور النقل المدرسي

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (24 نونبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

هل ينجح البرلمان في تقليص الأجور والتعويضات الخيالية لكبار مسؤولي الدولة؟

 

كشفت “أخبار اليوم” أنه في خطوة قد تعيد الجدل حول أجور الموظفين الكبار إلى مركز النقاش العمومي، تقدمت فرق الأغلبية في مجلس النواب بمقترح قانون يرمي إلى تحديد سقف أقصى للأجور والتعويضات والمنافع المالية والعينية، الممكن منحها للمسؤولين الكبار في الدولة، على ألا يتعدى المبلغ 10 ملايين شهريا.
المقترح وقع عليه إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية، وتوفيق كميل، رئيس فريق التجمع الدستوري، ومحمد مبديع رئيس الفريق الحركي، وشقران أمام، رئيس الفريق الاشتراكي، وعائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، وسجل بمكتب مجلس النواب يوم 17 نونبر الجاري.

 

وجاء في باقي العناوين “العثماني: العمل الإحساني ليس مسؤولا عن مأساة بولعلام”، و”دراسة تنذر بمواسم جفاف مقبلة في المغرب”، و”الزفزافي يرفض الرد على أسئلة المحققين بخصوص اتهامات العماري”، و”تقرير أممي: 9,8 ملايين مغربية يتعرضن للعنف”، و”كوهلر يتجنب ألغام الصحراء في أولى جلساته بمجلس الأمن”، و”عنف التلاميذ ضد الأساتذة يدخل عهد السلاح الأبيض”، و”السماء قد تمطر الأربعاء المقبل”، و”العثماني يطبق العزل الملكي على بلمختار”، و”البوليساريو حاضرة في أبيدجان”، و”الأنتربول يطلق تحذيرا من عودة مغاربة داعش”.

العلمي يقصف رؤساء الغرف

 

أفادت “الصباح” أن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، تمكن من تحقيق انتصار بالضربة القاضية، بعدما أقر كبار المسؤولين أهمية انتقاداته اللاذعة التي وجهها لرؤساء الغرف المهنية الكسالى الذين يجلسون في مكاتب بمقرات غرفهم الفارغة التي لا تنتج عملا ولا تقوم بعملية تحلايك التجارة الداخلية ولا استقطاب المستثمرين، ولا تسويق لأي منتوج وفق ما أكدته مصادر الجريدة.

وأفادت المصادر أن عددا من رؤساء وأعضاء الغرف المهنية، اشتكوا إلى حبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، واستدعوا أعضاء مكتب المجلس في اجتماع وصف بـ”السري” لحشد الدعم والتعبئة قصد إصدار بلاغ يندد فيه البرلمانيون أعضاء الغرف المهنية بانتقادات الوزير اللاذعة.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “فضيحة عقارية تهز خريبكة”، و”تشرميل أساتذة بالبيضاء وبرشيد وفاس”، و”ارتباك الزفزافي في ردوده حول التآمر ضد الملك”، و”تفكيك عصابة للاختطاف وطلب الفدية”، و”صوت سلاح القناصة في البرلمان”، و”خاص: علامات الجفاف”.

 

تريبورتور النقل المدرسي

 

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن أربعة تلاميذ وبعض الآباء تعرضوا لإصابات متفاوتة الخطورة، في حادث انقلاب دراجة “تريبورتور”، مساء أول أمس، بمركز إيمينتانوت بإقليم شيشاوة، تطلبت إحالتهم على المستشفى الإقليمي لمدهم بالعلاجات والإسعافات الضرورية.
الحصيلة بلغت 7 مصابين، ضمنهم سائق الدراجة، صنفت إصابة بعضهم بالحرجة.

وجاء في باقي العناوين “للاسلمى تعلن الحرب على السرطان”، و”المدرسة في دوامة العنف”، و”قفزة عالمية للأسود”، و”كوهلر يرسم خطته في الصحراء”، و”963 حالة إنقاذ من الموت يوميا”، و”وفاة طفلة في حريق بالرباط”، و”النيران تلتهم آلاف الدواجن”، و”العذراء تخلق الجدل بين المغرب وإيطاليا”، و”عموتة: وراه كاينة ظروف”، و”الدار البيضاء.. وحلة المدينة”، و”خاص: إقليم الصويرة.. جفاف وعطش”، و”بن عزوز: نسعى لطرق خضراء وسهلة المرور”.

موضوعات أخرى

14/08/2018 13:00

ارهاب. البوليساريو قتلات 2 عساكرية موريتان. علاش ما يمكنش لا لداعش ولا ل”انصار الدين” ماشي فمصالحهم ضرب نواكشوط وعلاش دارت هاد الشي البوليساريو