كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الصادرة، اليوم الخميس (4 نونبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة:

وفاة تلميذة بعد سقوطها من الطابق الخامس

اهتمت “الصباح” بخبر وفاة تلميذة بعد سقوطها من الطابق الخامس بطنجة. فتحت عنوان “وفاة تلميذة بعد سقوطها من الطابق الخامس لعمارة في طور البناء تحت تأثير المخدرات بطنجة” كتبت اليومية أن الضابطة القضائية التابعة لأمن طنجة تجري أبحاثا لإيقاف متورطين في التغرير بتلميذتين تدرسان بثانوية عبد الله كنون، إحداهما لقيت مصرعها، مساء أول أمس الثلاثاء، إثر سقوطها من سلالم عمارة في طور التشييد، توجد بمنطقة الكنبورية ببني مكادة.

وأوضحت أن الضحية القاصر (14 سنة) أصيبت بكسور بعدما هوت من السلالم، ما دفع صديقتها التي تبلغ من العمر 17 سنة، والتي كانت برفقتها بالعمارة نفسها، إلى النزول لاستطلاع أحوالها، قبل أن تكتشف أنها تعاني إصابات بالغة الخطورة، لينتهي الموقف بتدخل أحد المغررين بالتلميذتين ويطلب من القاصر الثانية مرافقتها إلى منزل والديها.

وجاء في باقي العناوين “ضحايا الفيضانات يلاحقون تعويضات التأمين”، و”درك الصخيرات ينهي قصة أمير مزرو”، و”إقالة ممسؤولين بوزارة الصحة تغضب الاستقلال”، و”بنكيران: وصفة البركة لإصلاح التقاعد لن تجدي نفعا”.

رسوم لأعلام داعشية بمرتيل تستنفر السلطات الأمنية

وتحت عنوان “رسوم لأعلام داعشية بمرتيل تستنفر السلطات الأمنية”، كشفت “الأحداث المغربية” أن مدينة مرتيل عاشت، يوم الثلاثاء المنصرم، حالة استنفار قصوى، بعد اكتشاف بعض المارة لأعلام داعشية مرسومة بسور منزل بحي احريق بمرتيل، مشيرا إلى أنه سريعا أخذت للعلم الداعشي صور من مختلف الجوانب، قبل أن يتم إخفاؤه بواسطة طلاء أسود.

وجاء في باقي العناوين “470 أسرة تعيش داخل دور الإيواء”، و”سي. آي. إي تطارد مغربيا انتحل صفة عميل بالاستخبارات الأميركية”، و”بنكيران يلوح برفع الدعم عن قنينات الغاز”، و”30 دركيا مدججين بالأسلحة والكلاب يعتقلون نصابا دوليا”، و”سقوط مبحوث عنه دوليا في تبييض أموال بين المغرب وأوروبا”.

مسؤول بالموساد يكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال بنبركة

أعادت “أخبار اليوم” فتح ملف بنبركة. فتحت عنوان “مسؤول بالموساد يكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال بنبركة”، أكدت أنه، لأول مرة، فجر، رسميا، رافي إيتان، أحد كبار ضباط الموساد الإسرائيلي، والذي يشارف عمره على التسعين عاما،، (فجر)، على القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، قنبلة مدوية حين أقر أنه ساهم في اغتيال الزعيم الاتحادي المهدي بن بركة.

وأبرزت أن إيتان، زعيم الحزب السياسي الإسرائيلي “جيل” أو حزب المتقاعدين في إسرائيل، والذي كان أحد قادة أركان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، قال، في حوار يسجل فيه اعترافاته وسيرته العسكرية والاستخباراتية، قبل يومين، إن الموساد كان ضليعا في تصفية بن بركة وإزالة معالم جثته.

وعنونت باقي مواد الصفحة “المغرب يتقدم بـ 11 درجة في مؤشر الرشوة وترانسبارنسي تحذر من الاستنتاجات المتسرعة”، و”بنكيران يتهم خصومه بتلقي العمولات والاستعانة بالميليشيات ويتعهد بمواصلة الإصلاح مهما كلف”، و”مواطنان يطلبان من وكيل الملك إيداعهما السجن بسبب البطالة”، و”غضبة ملكية تغير تاريخ إنقاذ فاس العتيقة”، و”الأغلبية تشهر ورقة لجان تقصي الحقائق في ملفات الفساد لإحراج المعارضة”، و”جولة جديدة من الحوار الاجتماعي الأربعاء المقبل ولا تقدم في حوار الحكومة والنقابات”، و”الملك يقارن بين نجاح مجلس التعاون الخليجي وفشل اتحاد المغرب العربي”.