كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (03 يناير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة:

سكان جرادة يقتفون أثر حراك الريف بقرع الأواني

كشفت “أخبار اليوم” أن المحتجين بمدينة جرادة غيروا مكان احتجاجهم لأول مرة منذ انطلاق الحراك الذي الذي اقترب من إنهاء أسبوعه الثاني، حيث حج الآلاف أول أمس إلى ساحة الأمل، بدل ساحة البلدية التي شهدت طوال الأيام الماضية، احتجاجات يومية مناهضة للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تتخبط فيها المدينة منذ ما يقارب 20 سنة.

ولأول مرة وعلى طريقة حراك الريف، اختار المحتجون الاحتجاج بنفس الطريقة التي احتج بها نشطاء الريف في العديد من المحطات، حيث عمدوا إلى قرع الأواني المنزلية، من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة الثامنة.

وجاء في باقي العناوين “دوزيم تتمرد على قوانين بنكيران وتبث إشهار القمار وبرامج الجريمة”، والزفزافي يغيب عن المحاكمة والقاضي يأمر بإحضاره بالقوة”، و”بنشماش يجر 4 صحافيين وبرلمانيا إلى القضاء”، و”رئاسة المستشارين في ورطة بسبب ميزانية تلميع الصورة”، و”البام يواجه عاصفة بسبب سحب الجنسية من مغاربة إسرائيل”، و”المغاربة في مقدمة الحراكة إلى إسبانيا”، و”الريسوني: العلماء الرسميون لم تعد لهم مصداقية في المجتمع”، و”أوجار يلحث عن بديل لعبد النبوي”، و”جواز المهاجرين ب 800 درهم”، و”الأمير الأحمر يضرب عن الطعام”، و”حمدي: ترشحت لرئاسة الرجاء وأستغرب تسريب وثيقتي”.

عماري يشيد قصور أوهام ب52 مليار درهم

أفادت “الصباح” من جهتها، أن عبد العزيز عماري، عمدة الدار البيضاء، تخلص، أخيرا، من هم قض مضجعه، أمام انتقادات المعارضة، وكشف عن خطة عمل المكتب خلال فترة 2018 و2022 وتبلغ قيمتها المالية أزيد من 52 مليار درهم.

وحسب ما توصلت إليه الجريدة، فإن خطة عمل عمدة المدينة، التي توصل بها بعض المنتخبين وينتظر المصادقة عليها في الدورة المقبلة للمجلس، تمتد لخمس سنوات، علما أن القانون ينص على 6 سنوات، وتضمنت وعودا يستحيب تحقيقها.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “فضيحة عقارية بمديرية الشؤون القروية”، و”شذوذ جنسي وراء قتل شاب”، و”منيب: المشروع الإسلامي استبداد جديد”، و”عاصفة الداخلية تتحرك جنوبا”، و”اعتقال كومبارس احتجز أمريكية”، و”فيفا يهدد الرجاء بالقسم الثاني”.

المحروقات.. محددو الأسعار أمام البرلمان

كتبت “الأحداث المغربية” أن العد العكسي للجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة والمنبثقة عن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، والمكلفة بالوقوف على كيفية تحديد أسعار البيع للعمون، وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحرير الأسعار، يبدأ اليوم. اللجنة المكلفة برمجت ثلاثة اجتماعات، الأسبوع القادم، مع كل من مدير الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية، ومجموعة النفطيين للمغرب، وختانا باجتماع مع أرباب محطة الوقود.

وجاء في باقي العناوين “التعليم… نهاية المجانية”، و”سنة جديدة على إيقاع الزيادات”، و”لجنة وزارية بجرادة”، و”ترويج الكوكايين.. الزغبة يكشف المتورطين”، و”الزفزافي يرفض حضور المحاكمة”، و”حمل منذ 9 سنوات.. حقيقة الراكد”، و”العالم يلاحق 43 ألف داعشي”، و”درس فرنسب يذكر بأحداث الحسيمة”، و”أزيلال.. الدرجة الصفر من الحياة”، و”تمديد الميركاتو بسبب الشان”، و”الغروي: الحداثة لا تقبل النجزيء”.