كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (02 فبراير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

تقرير سري يحذر من خطورة عودة 900 جهادي إلى المغرب

كشفت “أخبار اليوم” أن الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المغربية تواجه تحديا كبيرا، يتمثل في تعقب أثر أكثر 900 جهادي مغربي قد يعودون إلى المملكة من مختلف مناطق النزاع التي سافروا إليها في السنوات الماضية، خاصة سوريا والعراق، بعد سقوط التنظيم الإرهابي داعش في أكتوبر الماضي على يد قوى التحالف الدولي بقيادة أمريكا. علاوة على تحدي مراقبة الحدود البرية الجنوبية الشاسعة للمملكة، في ظل تزايد خطر الجماعات الجهادية في منطقة الساحل، إلى جانب تجنب تسلل أشخاص مشتبه فيهم بين المهاجرين إلى شمال المملكة، تحت ذريعة الرغبة في العبور إلى الفردوس الأوروبي.

وجاء في باقي العناوين “الرميد يهدد بطرح الثقة في حكومة العثماني أمام البرلمان”، و”جرادة.. وفاة عامل آخر بسندريات الموت”، و”تقرير بريطاني: قضاء المغرب غير مستقل وإعلامه غير حر”، و”الأسود يعيدون الحياة إلى الكرة المغربية”، و”ترانسبارنسي تمنح 0 للحكومة لعدم إشراك المواطنين في إعداد الميزانية”، و”بوليف ينحني لعاصفة مهنيي السياقة”، و”محمد بن سلمان يبني خمسة قصور جديدة”، و”برلمانيون يشكون غياب الوزراء”، و”بنشماش في عزلة سياسية بمجلس المستشارين”، و”لجنة تقصي الحقائق في زبل الطليان تستعين بالمجلس الاقتصادي”.

8 ملايين بحوزة متشرد

أفادت “الصباح” أن طاقما من الأطباء والممرضين التابعين لمستشفى الحسني بالبيضاء، فوجئ مساء، أول أمس (الأربعاء)، بعد شروعهم في إزالة ثياب متشرد، كان في حالة غيبوبة، من أجل تقديم المساعدة الطبية له، بوجود أشياء غريبة في ثنايا جلباب كان يرتديه، ما دفع أحد الممرضين إلى البحث عن منفذ إليها، ليكتشف حزمة من الأوراق الزرقاء، قبل أن يتتبع فتحات الجلباب نفسه ليعثر على أوراق مالية مدسوسة بإحكام في جيوب سرية.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “اعتقال مسؤولين أمنيين بتهمة الابتزاز”، و”الداخلية توقف تهافت البام وبيجيدي”، و”تفكيك خلية تستهدف منشآت كبرى”، و”مغاربة يغرمون فرنسا 170 مليارا”، و”خاص: خطر الإسلاميين.. الاعتدال سلاح المواجهة”، و”فقيه يستدرج فتيات للجنس الشاذ”.

بوليف يخضع لضغوط مهنيي مدارس السياقة

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية” أنه لاحتواء الاحتقان، والقيام بعملية تتبع الإجراءات المسطرة في عقد البرنامج والإكراهات المرتبطة به، خلصت لقاءات جمعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل وهيئات وطنية ممثلة لمهنيي النقل، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، إلى جملة من التدابير والإجراءات، منها اعتماد مدة ثلاثين يوما كأجل فاصل بين تاريخ التسجيل لأخذ المواعيد، حيث المدة المحددة من قبل 45 يوما، ثم العمل على تفعيل مبدأ فصل الامتحان النظري عن الامتحان التطبيقي بطريقة تساعد في تنظيم هذا الامتحان بالنسبة للمؤسسة والمرشحين.

وجاء في باقي العناوين “تمرد داخل الحكومة”، و”7 معتقلين.. ومخطط إرهابي”، و”النواب يصححون أخطاء المستشارين”، و”وفاة شخص رهن الاعتقال بالرباط”، و”الثلوج تدك بيوت الطين”، و”تجديد حبس طارق رمضان”، و”رضيع يهرب القرقوبي”.