كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (05 فبراير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

ترامب يهدد بفرض عقوبات على الرباط

كشفت “أخبار اليوم” أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وجه مدفعيته من جديد صوب المغرب وبعض الدول الإفريقية والأسيوية، في محاولة لابتزازها لاستقبال رعاياها الذين تحاول إدارة ترامب ترحيلهم أو طردهم من أمريكا، تحت ذريعة الإقامة غير الشرعية أو إنهم أشخاص غير مرغوب فيهم.

وكالة الأنباء الإسبانية كشفت، نقلا عن تقارير أمريكية، أن دونالد ترامب هدد بفرضص عقوبات وضرائب، بما في ذلك إلغاء الدعم المالي، إذا اقتضى الأمر ذلك، الموجه إلى بعض الدول التي ترفض استقبال رعاياها المرحلين من أمريكا، مبرزة أن التهديد موجه إلى 11 دولة من بينها المغرب.

وجاء في باقي العناوين “بنكيران يرمي حجرا كبيرا في بركة السياسة الراكدة”، و”خلافات الأغلبية والحكومة حول CNDH تحسم الثلاثاء”، و”أياما قبل زيارة العثماني.. كرة الثلج تكبر في جرادة”، و”المغرب مازال يترنح على مؤشر الحرية الاقتصادية”، و”الساسي وأقصبي يغيبان عن قيادة الاشتراكي الموحد”، و”تيار بنكيران يبسط هيمنته على شبيبة البيجيدي”، و”المتعاقدون والنقابات يستأنفون الدراسة اليوم بالاحتجاج”، و”الخازن العام مازال يرفض إصلاح نظام العلاوات”، و”الملك في عطلة في الهند”، و”الأمانة العامة لا تريد أمكراز”، و”رونار: مونديال 2016 مغربي.. لا شك عندي في ذلك”.

مبيدات مسرطنة تتسلل إلى الأسواق

أفادت “الصباح” أن ثلاثة أنواع من المبيدات الفلاحية المحظورة، استنفرت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، بعدما تمكنت من رصد تداولها في مجموعة من المناطق بالمملكة، يتعلق الأمر بمبيدين أسيويين وآخر أوروبي، يحمل اسم “مايو” تم حظر استخدامه في فرنسا أخيرا، بعد التثبت من مخاطره على صحة المستهلكين والفلاحين، إذ يستخدم في زراعات الطماطم خصوصا.
وأفاد مصدر مطلع، أن المبيدات الخطيرة، التي تم التأكد من حظر أحدها في تايلاند، بتصنيفه ضمن المسرطنات، وتأثيره السلبي على صحة المستهلكين، دخلت إلى المغرب عن طريق التهريب بكميات كبيرة.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “رؤساء جماعات متورطون في تفويتات مشبوهة”، و”الجمار تقتحم معاقل التهريب”، و”ملف: التحالف الحكوم.. الزواج العرفي”، و”مهرب يقتل شريكه رميا بالرصاص”، و”آخر ما قالت ‘‘الشوافة‘‘ لبنكيران”.

متهم في أحداث الريف: توحشت الفايسبوك!

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن عملية استنطاق المتهم “أنس الخطابي”، المتابع في حالة اعتقال، لحظة استثنائية انتزعت ضحكات من كانوا في القاعة (رقم 7) بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بعد عصر يوم الجمعة الماضي.

المتهم “أنس الخطابي” صرح بأن المحققين عرضوا عليه تدوينات من حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، وأخبرهم بأن بعضها كتبه هو، والبعض الآخر قام بنسخه من حسابات أخرى لأنها أعجبته، نافيا أن يكون عنف أو رشق القوات العمومية بقوله: “أنا السيد الرئيس صحتي ضعيفة.. ما نقد نقتل حتى دبانة”.

وجاء في باقي العناوين “ابن كيران يقصف حلفاء العثماني”، و”أخنوش يعلن ميلاد مجلس مغاربة العالم الأحرار”، و”السجلماسي رئيسا للحكامة بالكاف”، و”حمزة لبيض.. أحلى صوت”، و”فك لغز معركة الرصاص في تيزنيت”، و”ابتسامة رضا تحذر من الحوت الأزرق”، و”ابن كيران.. السوبرمان الخارج من قبره!!”.