كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (07 مارس 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

المغاربة ثالث أكثر الانتحاريين بين 25 جنسية

كشفت “أخبار اليوم” أن المغاربة من بين أكثر المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيم الإرهابي داعش، الذين نفذوا عمليات انتحارية ضد أهداف عسكرية ومدنية في العراق وسوريا خلال سنة.

هذا ما كشفه تقرير للمركز الدولي لمحاربة الإرهاب بهولندا، قدمت صحيفة “إلدياريو” الإسبانية بعض تفاصيله. المصدر يبرز كيف أن داعش يستعمل الانتحاريين المغاربة كـ”تكتيك حرب”.

التقرير يوضح أن الجهاديين المغاربة يحتلون المرتبة الثالثة بـ17 انتحاريا ما بين دجنبر 2015 ونونبر 2016، مسبوقين بالطاكجستانيين ب27 انتحاريا، والسعوديين بـ17 انتحاريا، ومتبوعين بالتونسيين بـ14 انتحاريا، والروسيين بـ13 انتحاريا، ومصر بـ11 انتحاريا”، وفلسطين بـ9 انتحاريين…

وجاء في باقي العناوين “محام: إحدى المشتكيات سبق أن طلبت من بوعشرين نشر خبر عن علاقتها بوزير”، و”بعد أخنوش.. العثماني في ‘‘حملة‘‘ عبر الجهات”، و”المغرب ‘‘يكسب‘‘ جولة لشبونة مع كوهلر في انتظار معركة أبريل”، و”الصحافة الدولية في محاكمة بوعشرين”، و”بنعبد القادر يشهر الغطاء الملكي لمعالجة ‘‘أمراض‘‘ الإدارة”، و”اليوسفي بين عائلته الصغيرة.. والكبيرة”، و”فوربيس: هنا تكمن قوة الملف المغربي لمونديال 2026″، و”BBC تبث شريطا عن الانتهاكات في الصحراء”، و”بريد إلكتروني لإسقاط أباطرة الحشيش”، و”التجاري وفا بنك يبني برجا من 27 طابقا”، و”ذي إيكونوميست: التيجيفي يعجب السياح وعند المغاربة ترف».

رجال سلطة في قفص التزوير

أفادت “الصباح” أن لجان مركزية تجري تحقيقات في عمالات وأقاليم، رصدت فيها مصالح مديرية الشؤون القروية اختلالات تمثلت في منح شهادات إدارية تورط مسؤولين في تفويتات مشبوهة لمئات الهكتارات من الأراضي الفلاحية.وية من أجل الترامي على الأرض المسماة “ثمن ملوية” التي تبلغ مساحتها 200 هكتارا 53 آرا و13 سنتيارا، بمزارع “إدبذوبن أيث عثمان”.

وعلمت الجريدة أن اللجان المذكورة فحصت سجلات أقسام تحت سلطة الكتاب العام في جهة البيضاء وفي إفران، حيث تورط رجال سلطة في المتاجرة بأراضي أصحاب شكايات كشفت وجود تواطؤ بين ملحقة “كروشن” ومصلحة الشؤون القروية من أجل الترامي على أراضي..

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “”المينانجيت يستنفر مسؤولي الصحة”، و”حفيظ: هذه خطتنا لهزم المفسدين”، و”فضيحة الشاي الملوث أمام القضاء”، و”العثماني يفشي أسرار البنوك للأجانب”، و”زلزال في آمريات الصرف بالموانئ”، و”رباح: سنبحث عن بديل إذا حل البيجيدي”.

أسعار المحروقات.. توصيات بالمراقبة

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن تقرير اللجنة المؤقتة المكلفة بالاستطلاع حول ملف المحروقات يصل مكتب مجلس النواب بالإجماع.

كل أعضاء اللجنة صوتوا لفائدة التقرير النهائي الذي قدمته لجنة الصياغة، والذي يتضمن تركيبا لجولات مكثفة عبر مجموعة من المؤسسات والأطراف المعنية بملف المحروقات، وكانت خلاصاته تتضمن مجموعة من الاستنتاجات في ضوء ما تم تجميعه من معطيات، إضافة إلى توصيات عرفت نقاشات مكثفة بين أعضاء اللجنة.

وجاء في باقي العناوين “جريدة إسبانية: المغرب أكثر حظا لاستضافة المونديال”، و”الميناء المعدني لآسفي.. شقوق توقف الأشغال”، و”8 مارس خلف القضبان”، و”المغرب يضع النقط على الحروف”، و”منتخبون أمام المحكمة الإدارية”، و”ضبط 10 سيارات مسروقة”، و”تعليق الدراسة بإقليم الخميسات”، و”المدرسة.. البحث عن الثقة المفقودة”، و”الشان كلف المغرب 12 مليون دولار”.