الرئيسية > > جورنالات بلادي2. العثماني يتمرد على الصقور وبنكيران يلزم الصمت وطفلة مغربية تبهر السويد
20/03/2017 21:53

جورنالات بلادي2. العثماني يتمرد على الصقور وبنكيران يلزم الصمت وطفلة مغربية تبهر السويد

جورنالات بلادي2. العثماني يتمرد على الصقور وبنكيران يلزم الصمت وطفلة مغربية تبهر السويد

 

 

كود:
وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (21 مارس 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

العثماني يتمرد على الصقور

أفادت “الصباح” أن سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة رفض الوقوع في الفخ الذي سقط فيه سلفه عبد الإله بنكيران، إذ لم يرضخ لأصوات صقور حزبه الرامية إلى وضع التكليف الملكي تحت وصاية “بيجيدي”. وتجاهل العثماني شرط بدء المفاوضات من أين انتهى بنكيران، إذ نفى أول الأحد عقب لقاء الأمانة العامة للعدالة والتنمية أن يذهب إلى المشاورات بشروط مسبقة، معلنا أنه سيبدأ المشاورات لتشكيل الحكومة مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، حسب نتائج الانتخابات البرلمانية السابقة.

وجاء في باقي العناوين “العثماني يتمرد على الصقور”، وأخطاء الضحاك والمالكي تبقي بنكيران في البرلمان”، و”أسباب فشل بنكيران وتأويلات الدستور”، و”تحقيق: صيادو الديناصورات.. عبيد مافيا التهريب”، و”خاص: الضرائب.. 11 مليونا يتحملون العبء”.

طفلة مغربية تبهر السويد

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية” أن طفلة مغربية لا يتجاوز سنها إحدى عشر سنة، لفتت أنظار الصحافة السويدية، من خلال الدعوة التي وجهها لها وزير السكنى السويدي بيتر أريكسون لمقابلتها والتحدث معها في مكتبه الوزاري.
بسمة العاطفي التي تتابع دراستها بالقسم الخامس ابتدائي، لطالما عبرت عن رغبتها في أن تصبح وزيرة السكنى، من أجل حل مشكل السكن الذي يتخبط فيه مجموعة من المهاجرين.
ففي إطار الأنشطة المدرسية الموازية، كانت بسمة العاطفي التلميذة المجتهدة والتي تتحصل على نقط جيدة، سباقة لطرح إشكالية أزمة السكن، جاعلة من هذا الموضوع عنوان بحثها، لتقودها حماستها وشغفها بالبحث والتحصيل العلمي، للاتصال عبر البريد الإلكتروني، وبمبادرة ذاتية بمكتب وزير السكنى موجهة له مجموعة من الأسئلة، التي أبهرت بيتر إريكسون، وزير السكنى السويدي.

وجاء في باقي العناوين “العثماني يطوي صفحة ابن كيران”، و”السيول تجرف سيدتين بشيشاوة”، و”المغرب في الرتبة 90 على مؤشر السعادة”، و”رونار يجمع تداريب الأسود والمحليين بمراكش”، و”رحلة موت بحثا عن السكانير”، و”فاكهة الباباي من المكسيك إلى هشتوكة”.

بنكيران يلزم الصمت

وفي موضوع تحت عنوان “بنكيران يلزم الصمت” أكدت “أخبار اليوم” أنه بعد تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة خلفا لعبد الإله بنكيران، قرر هذا الأخير دخول مرحلة من الصمت، والامتناع عن الإدلاء بالتصريحات والمواقف للصحافة، احتراما منه لمشاورات العثماني. مصادر مقربة من رئيس حكومة تصريف الأعمال قالت للجريدة، إن بنكيران لن يعبر عن أي مواقف أو آراء سياسية في المرحلة الحالية، “إذ لا يعقل أن يكون العثماني بصدد إجراء مشاورات تشكيل الحكومة، والبحث عن أغلبية جديدة بمقاربة جديدة، ويخرج بنكيران للإدلاء بتصريحات.

وجاء في باقي العناوين “العثماني يبعثر أوراق أخنوش ويستدعي كل الأحزاب إلى عيادته”، و”الملك يعطي انطلاقة مشروع المدينة الصينية بطنجة”، و”السحيمي: المشور كان يفضل الرباح لأنه قدم ضمانات للسلوك الحسن”، و”كواليس منع الحوثيين من دخول البرلمان المغربي”، و”مفاوضات سرية بين المغرب والدانمارك لترحيل متهم بالإرهاب”، و”وفاة سجين كان مضربا عن الطعام بوجدة”، و”قوات أمريكية خاصة بالمغرب”، و”ابن الطالب جمد نشاطه ولم يتم إبعاده”، و”رئيس الكاف الجديد يتابع مباراة الأسود وتونس بمراكش”.

موضوعات أخرى

28/03/2024 13:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا