كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (9 أكتوبر 2015) على مجموعة من العناوين البارزة.

السجائر المهربة تحرم خزينة الدولة من 250 مليار سنتيم سنويا

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن تجارة السجائر المهربة تهيمن على جزء مهم من سوق التبغ بالمغرب، وتصل نسبة اختراقها لهذه السوق إلى 14 في المائة، ولكن هذه النسبة ترتفع إلى 18 في المائة في الحواضر في حين لا تتعدى 6 في المائة في القرى والبوادي، وذكرت دراسة لمكتب “إلـ م إس ـ س إس” الدولي، أجراها مؤخرا لصالح الجمارك المغربية، أن هذه التجارة غير الشرعية تتسبب في ضياع 250 مليار سنتيم سنويا على خزينة الدولة.

وجاء في باقي العناوين “شباط يطلق النار على حصاد ويقول: الداخلية تستهدف الاستقلال لفائدة البام وأنا مستعد للموت”، و”منيب تروي تفاصيل رحلة السويد”، و”13 برلمانيا ضمن 26 متهما بشراء أصوات الناخبين وسط جدل قانوني كبير”، و”شد الحبل بين الوردي والطلبة الأطباء متواصل”، و”هل يعتذر الشكايل عن رئاسة جلسة انتخاب رئيس مجلس المستشارين”، و”لجنة تقصي الحقائق حول فيضانات الجنوب في خبر كان”، و”الصبار يسأل عن ملف المعطي منجيب”، و”فيفا يوقف بلاتر وبلاتيني والرئاسة تؤول مؤقتا إلى حياتو”.

10 سنوات لعسكري جندته الاستخبارات الموريتانية

وأفادت “الصباح” أن غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، أصدرت ،أخيرا، حكما بـ10 سنوات سجنا في حق عسكري يتحدر من أسا، بعدما لاذ بالفرار نحو موريتانيا بزيه الرسمي، واعترف أمام محققي الدرك الحربي بتجنيده من قبل جهاز أمني هناك، مقابل 2000 درهم، ووجهت إليه المحكمة جناية الفرار من الجندية نحو الخارج.

وأفاد مصدر مطلع أن الجندي قضى سنوات بالجارة الجنوبية للبلاد، وأثناء عودته إلى المغرب، قدم نفسه للمصالح العسكرية المغربية، وفتحت الفصيلة القضائية للدرك الحربي معه بحثا جنائيا أقر فيه بمعطيات حساسة تتعلق بتجنيده من قبل جهاز أمني موريتاني، مقابل مبلغ مالي، وبتدخله لتزويجه مرة ثانية، في الوقت الذي ترك فيه الزوجة الأولى بمعية أبنائه بأسا، كما كشف أمام المحققين أسرارا تتعلق بالدفاع المغربي.

وجاء في باقي العناوين “مخازنية ضمن شبكة لتهريب المخدرات”، و”التحقيق مع تجار الانتخابات”، و”المحكمة العسكرية تفقد 70 في المائة من الملفات”، و”تفكيك شبكة لتفويت الأراضي المحبسة”، و”طرد مرضى من ابن رشد بسبب إضراب الأطباء”، و”السجائر المهربة تحرم الخزينة من 250 مليارا”.

نواب الوكيل العام يبحثون عن “الملفات المقبورة” في المناطق الأمنية بالبيضاء

وكتبت “الأحداث المغربية” أن وافدين غير اعتياديين، حضروا لمقر المنطقة الأمنية الفداء مرس السلطان، صباح أمس الخميس، يتعلق الأمر بنواب للوكيل العام لحسن مطر، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

المسؤولون القضائيون، زاروا مختلف مرافق ومصالح المنطقة الأمنية الفداء، واطلعوا على سير العمل، بناء على تعليمات الوكيل العام، بعد توصل هذا الأخير، بشكايات متعددة من مواطنين، تتحدث عن  تعطيل وتعثر مجموعة من الشكايات، والبلاغات التي ينكب عليها بالمعالجة نواب الوكيل العام للملك.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “البرلمان السويدي: ندعم المسلسل الأممي لحل قضية الصحراء المغربية”، و”زلزال يهز مجلس المستشارين عشية افتتاح الملك للدورة البرلمانية”، و”عيسى حياتو رئيسا للفيفا بعد توقيف بلاتير وبلاتيني”، و”متهم يفجر تفاصيل جديدة حول العقد المزور في عقار عين الذئاب”، و”وضع نائب الرئيس السابق لجماعة مكناس تحت تدابير الحراسة  النظرية”، و”رجال أعمال وقيادي سابق في جبهة الإنقاذ يشعلان الجزائر ويهددان نظامها”.