كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (15 شتنبر 2016)، على مجموعة من العناويين البارزة.

“البام” يختار امرأة لمواجهة القباج

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن حزب الأصالة والمعاصرة اختار امرأة لمواجهة حماد القباج في انتخابات 7 أكتوبر المقبل. فقد وضعت النائبة البرلمانية جميلة عفيف، رئيسة مجلس عمالة مراكش وزوجة الحبيب بنطالب، المدير السابق لتعاونية “الحليب الجيد”، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش ـ آسفي، والأمين الإقليمي للحزب نفسه، يوم أمس الأربعاء، ملف ترشيحها وكيلة للبام بدائرة “جليز النخيل”، وقد اختارت ابنها المهدي بنطالب، عضو مجلس الجهة، وصيفا لها، وعثمان الكط، المستشار بالجماعة القروية “حربيل” بضواحي المدينة، في مواجهة الشيخ حماد القباج، وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية.

وجاء في باقي العناوين “الديوان الملكي يقصف بنعبد الله دفاعا عن الهمة”، و”تصريحات نارية لبنعبد الله جلبت عليه غضب السلطات العليا”، و”الرباط تصطف إلى جانب الرياض ضد الكونغرس الأمريكي”، و”نداء من أجل ترشيد البناء الديمقراطي في المغرب”، و”الأمم المتحدة تقترح حلا لتسوية أزمة الكركرات والمغرب يرفضه”، و”المنعشون العقاريون يريدون المزيد من الإغراءات في 2017″، و”الانتخابات تؤجل زيارة روس للمغرب”، و”التحقيق مع سائح أجنبي بتهمة تصوير إقامة ملكية بمراكش”، و”مباراة الوداد والزمالك تؤجل إغلاق ملعب الكراطة”، و”سياسيون ومثقفون وإعلاميون يتعبؤون لإنجاح انتخابات 7 أكتوبر”.

بوليف أمام القضاء بسبب اختلالات الفحص التقني

 

وتحت عنوان “بوليف أمام القضاء بسبب اختلالات الفحص التقني” أفادت “الصباح” أن المحكمة الإدارية في الرباط تنظر غدا (الجمعة)، في دعوى قضائية ضد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، في مواجهة الجامعة الوطنية لمراكز الفحص التقني والسلامة الطرقية بالمغرب، بسبب “اختلالات” همت طلبات العروض الخاصة بالترخيص لافتتاح مراكز للفحص منذ 2012، علما أن الوزارة رخصت لما مجموعه 83 مركزا في مختلف أنحاء المملكة، من أصل 192 مركزا مستهدفا سابقا، إذ تم اختيار 168 ملف طلب ترخيص من أصل 249 مقدمة، قبل الاستقرار على العدد المرخص له من المراكز.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “ذبح شاب بابن سليمان بطريقة داعشية”، و”قيادة التقدم والاشتراكية تلوذ بالصمت”، و”حرب تخوين داخل الاتحاد الدستوري”، و”ملف: الانتخابات.. ماركوتينغ وزرود”، و”الجامعة: لن نستغل ظروف الغابون”.

 فيديو إطلاق الرصاص لإيقاف مسلحين بالسيوف يلهب الفايسبوك

 

كتبت “الأحداث المغربية” أنه انتشر في الأيام الأخيرة شريط فيديو يظهر كيف اضطرت عناصر الأمن في مدينة فاس لإطلاق الرصاص على مجرمين مسلحين بالسيوف لإيقافهم.

وكان بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أوضح أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد سجل أحد الأشخاص شكاية بالضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض لدى الدائرة الأمنية بحي النرجس، في مواجهة شابين وفتاتين.

وقد تم إيفاد دورية للدراجين إلى عين المكان، حيث تم ضبط المشتبه فيهم حاملين سكينين من الحجم الكبير أحدهما عبارة عن سيف.

وجاء في باقي العناوين “بنعبد الله ينضم إلى ابن كيران في نهجه لسياسة إقحام الملك في الصراعات الانتخابية”، و”حبوب هلوسة تغزو الحسيمة وأغلب ضحاياها قاصرات”، و”جريمة قتل طعنا وذبحا لشاب ليلة العيد”، و”المغرب صدر أكثر من 315 ألف طن من الحوامض والبواكر نحو السوق الروسية”، و”البرتقال المغربي على مائدة الضيوف الكبار”.