كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس 22 أكتوبر 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

أكبر نسبة للعزاب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن الدراسات الملحقة بمشروع القانون المالي الجديد كشفت معطيات مثيرة عن الزواج والعزوبة في قطاع الوظيفة العمومية، حيث أشارت إحدى الدراسات الخاصة بالموظفين إلى أنه خلافا للأحكام المسبقة فإن أعلى نسبة من العزاب توجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث سجلت أن هناك نسبة 53,4 في المائة من غير المتزوجين مقابل نسبة 46,6 في المائة من المتزوجين، فيما كانت أعلى نسبة للمتزوجين بقطاع التربية الوطنية بنسبة 74 في المائة يليها قطاع التعليم العالي بنسبة 71,3 في المائة.

وجاء في باقي العناوين “بنكيران غاضب جدا من أخنوش”، و”معطيات اقتصادية واجتماعية مثيرة كشفها مشروع ميزانية 2016″، و”مواجهة ساخنة بين 12 أمنيا وأعضاء شبكة لترويج المخدرات والقرقوبي بفاس”، و”الطلبة الأطباء يختارون التصعيد ويحتجون أمام وزارة الصحة”، و”رفض واسع وسط علماء الدين لدعوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى المساواة في الإرث”، و”الخارجية لا تخصص سوى 1,5 مليون درهم لدعم الجممعيات المدافعة عن الصحراء”، و”تيكوا يقدم شهادة لفائدة سمبريرو ضد الشرعي”، و”معاناة مرضى السرطان مع دواء باهض الثمن”، و”10 أسرار صادمة تجهلونها عن الطائرات بدون طيار”، و”المغرب ـ ليبيا.. مواجهة لحسم مصير التأهل إلى الشان”.

“بيتبول” ينهش أمنيين للحيلولة دون اعتقال صاحبه بالجديدة

وأفادت “الأحداث المغربية” أن كلبا شرسا من فصيلة “بيتبول” هاجم ليلة أول أمس الثلاثاء، دورية أمنية تابعة للفرقة السياحية لدى الأمن الإقليمي بالجديدة عندما كانت تقوم بحملة تمشيطية من أجل إيقاف أحد المجرمين على مستوى درب “المصطفى غيات” بحي القلعة الشعبي بذات المدينة.

وانتبهت عناصر الدورية الأمنية إلى وجود شخص ضمن قائمة المبحوث عنهم يتجول بذات الزقاق الشعبي، حيث تقدم نحوه رئيس الفرقة في محاولة لإيقافه، غير أنه سرعان ما أبدى مقاومة شرسة، حيث دخل في عراك مع العناصر الأمنية قبل أن يعطي إشارة إلى كلبه الذي هاجم رجال الشرطة.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “توصية المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول المساواة في الإرث والزواج تثير غضب المحافظين”، و”إنذار أخير من الحموشي إلى المسسؤولين الأمنيين بفاس”، و”70 مليار سنتيم تكلفة بناء مركب بتطوان”، و”طائرة محملة بطن ونصف من الذهب مصدره الجزائر محتجزة بمطار اسطنبول”، و”ميزانية الدولة: هذا ما ستنفقه الحكومة في آخر سنتها المالية”، و”وتستمر معاناة الزوجات…!”، و”مسن تجرفه مياه الأمطار بإقليم الصويرة”، و”البيجيدي يحدد لمنتخبيه حدود المباح والممنوع في التحالف مع البام”.

رسائل ملغومة من بنكيران للعنصر ومزوار

 

من جهتها، كشفت “الصباح” أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لم يتردد في نشر غسيل أغلبيته على الفضائيات الأوروبية، إذ اختار أمين عام الحزب الحاكم قناة ألمانية لأول تقييم علني لتحالفات انتخابات شتنبر الماضي، التي انتهت بزرع الشقاق بين أحزاب التحالف الحكومي، وذلك ردا على حوار أجراه إلياس العماري، نائب الأمين  العام للأصالة والمعاصرة مع وكالة الأنباء الألمانية اتهم فيه “بيجيدي” بالتخطيط لإقامة دولة الخلافة.

وجاء في باقي العناوين “ابتزاز خليجيين بصور وهمية لفتيات”، و”الرميد: التظاهر حق مكفول!”، و”الصحراء تستعد للحكم الذاتي”، و”شيخ بيدوفيل يهتك عرض طفلة”، و”دعم أسعار البوطا والدقيق والسكر مستمر”.أأ