الرئيسية > > جورنالات بلادي2. أغنياء الانتخابات واختطاف عشيق متزوجة واغتصابه والعثماني غاضب من رفض حزبه المساس بمجانية التعليم
12/01/2018 23:30

جورنالات بلادي2. أغنياء الانتخابات واختطاف عشيق متزوجة واغتصابه والعثماني غاضب من رفض حزبه المساس بمجانية التعليم

جورنالات بلادي2. أغنياء الانتخابات واختطاف عشيق متزوجة واغتصابه والعثماني غاضب من رفض حزبه المساس بمجانية التعليم

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (14/13 يناير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

اختطاف عشيق متزوجة واغتصابه

 

أفادت “الصباح” أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالرباط تنظر بعد غد (الاثنين)، في ملف مثير يتابع فيه حراس أمن خاص، كانوا مكلفين بحراسة شخصيات خليجية ودولية وسفراء وفنانين عالميين، بتهم ترتبط بالاختطاف والاحتجاز والاغتصاب، بعدما استعانت بهم زوجة عدل ينتمي إلى الدائرة القضائية بمراكش، ومنحت لهم مبالغ مالية باهضة قصد تجريد عشيقها من صور جنسية تخصها.

 

ويتابع في الفضيحة عشرة متورطين، ضمنهم ثمانية رهن الاعتقال الاحتياطي، بمن فيهم الزوجة.

وجاء في باقي العناوين “مافيا تهريب العملة تورط سياسيين”، و”بركة: البوطة تباع ب100 درهم”، و”ربورتاج: مشردو البيضاء.. حكايات تدمي القلب”، والإنقاذ العسير”، و”ملف: القيم في سوق النخاسة”، و”مستثمرون حولوا مناطق صناعية إلى تجزئات”.

 

العثماني غاضب من رفض حزبه المساس بمجانية التعليم

 

كشفت “أخبار اليوم” أن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، بدا في حالة غضب شديد، أول أمس، عندما ترأس ندوة داخلية مع أعضاء الأمانة العامة بحضور برلمانيي حزب المصباح، وأعضاء من نقابة الاتحاد الوطني للشغل، وشبيبة العدالة والتنمية، لمناقشة موضوع “إلغاء مجانية التعليم” التي تضمنها مشروع القانون الإطار حول التعليم. مصادر كشفت أن العثماني فوجئ بأن أغلب الحاضرين انتقدوا فرض رسوم التسجيل على “الأسر الميسورة”، في المستوى الجامعي والثانوي، وتساءلوا لماذا يتحمس رئيس الحكومة لقرار من هذا الحجم.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “المغرب يعود إلى أديس أبابا دون ورقة صيدياو”، و”تقرير دولي يحذر من توسع موجبات الاحتجاج في المغرب”، و”بنشماش يرمي الكرة في ملعب عبد النباوي”، و”تحت المجهر: إلغاء مجانية التعليم قنبلة موقوتة على مكتب العثماني”، و”البام يتراجع عن مقترح سحب الجنسية من مغاربة القدس”، و”الدولة تستعد لفطم التعليم الخصوصي”، و”بوديموس يطالب من الملك التدخل لدى المغرب”، و”من أخضع CNDH للتحقيق”، و”شان 2018.. المغرب في اختبار ملاءمة البنية التحتية لمعايير فيفا”.

 

أغنياء الانتخابات

خصصت «الأحداث المغربية» حيزا مهما من صفحتها الأولى للحديث عن موضوع «أغنياء الانتخابات».

 

واستعرضت اليومية، في هذا الموضوع، عدد من السياسيين الذين عادت عليهم الانتخابات بالربح المادي الكبيرة، وفي مقدمتهم «البامي» حكيم بنشماس، الذي يصل مدخوله الشهري إلى تسعة ملايين و7142 درهما، بينما حدد أجر القيادييين في «البيجيدي» عبد العزيز العماري وإدريس الأزمي الإدريسي في 7 ملايين ونصف سنتيم.

 

وعنونت باقي المواد ب «رئيس الكاف: شكرا جلالة الملك»، و«تمييز بسبب اللون والجنس»، و«لفتيت يحذر المينورسو من استفزازات الكركرات»، و«الرميد يحرص على تجويد خطة الديمقراطية».

موضوعات أخرى