كود ///

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (05 مارس 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

فرق الأغلبية منشغلة بالبحث عن حل لأزمة تقاعد البرلمانيين

أفادت “الأخبار” أنه في الوقت الذي تواجه مصالح المغرب تهديدا حقيقيا من طرف خصوم وحدته الترابية، عقدت الفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية، طيلة الأسبوع الماضي، اجتماعات خصصت لتدارس ومناقشة كيفية تجاوز الأزمة التي يعرفها تقاعد البرلمانيين، والاتفاق على وضع مقترح قانون موحد توقع عليه كل فرق الأغلبية والمعارضة، من أجل تمريره خلال الدورة البرلمانية المقبلة.

وجاء في باقي العناوين “نائب عمدة مراكش يرفض المثول أمام فرقة جرائم الأموال في قضية صفقات تفاوضية كلفت 28 مليارا بدعوى أنه محام”، و”ملثمون يهاجمون أستاذة بمدينة العرائش أمام مؤسسة تعليمية”، و”اتهامات لإدعمار بالتغطية على تجاوزات نائبه عن البام للحفاظ على المنصب”، و”السكال يوزع كعكة التوظيفات على أعضاء البيجيدي بمجلس جهة الرباط ـ القنيطرة”، و”الصويرة.. البحر يلفظ جثة كائن بحري غريب وضخم بشاطئ تافضنة جنوب المدينة”، و”برشيد.. النيابة العامة تستدعي رئيس جماعة للتحقيق معه بشأن التهديد بالقتل”، و”الجديدة.. اعتقال أربعة أشخاص بتهمة اختطاف وهتك عرض ابنة قاض بالعنف”، و”الحاجب.. تطورات مثيرة لمذكرة اعتقال في حق رئيس جماعة عن البيجيدي”، و”فاس.. باقات ورود وشعارات مؤيدة لرجال الشرطة لتحفيزهم على مواجهة الجريمة”، و”الشمال.. استنفار في صفوف رؤساء الجماعات بعد استدعائهم لاجتماع خاص من قبل مجلس الحسابات”، و”تمارة.. اعتقال منفذي عملية السطو المسلح على محل تجاري”.

الأنتربول تدخل على خط الأسلحة التي ضبطت بالرباط

كشفت «المساء»، في خبر عنونته ب «الأنتربول تدخل على خط الأسلحة التي ضبطت بالرباط»، أنه في تطورات ملف العثور على أسلحة قتالية بشقة بالرباط، أصدرت مصالح «الإنتربول» بمكتب المديرية العامة للأمن الوطني مذكرة بحث في حق مواطن يحمل الجنسيتين الأسترالية واللبنانية، يدعى ستيفان سيمون ميشيل.

وجاء في باقي العناوين «إسبانيا. عزل شاحنات مغربية بسبب إشعاعات اليورانيوم»، و«الروس ينتخبون رئيسهم من المغرب»، و«البوليساريو تبدأ حربا جديدة ضد الاتفاق الجوي بين المغرب والاتحاد الأوروبي»، و«3 ضحايا بسبب الأمطار والرياح القوية بالبيضاء وضواحيها»، و«تدوينة لإحدى المصرحات في ملف بوعشرين تخلق جدلا بخصوص التهم الموجهة إليه»، و«نقابة الأطباء تشل المستشفيات لأربعة أيام».