كود:
وقفت «كود» خلال جولتها الصحافية في الجرائد الصادرة، الاثنين (29 ماي 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة:
الكاتب العام لوزارة الثقافة يمارس مهامه خارج القانون

أفادت «الأخبار»، في خبر عنونته ب «الكاتب العام لوزارة الثقافة الذي عينه الصبيحي يمارس مهامه خارج القانون»، أن ملف عدم قانونية تعيين محمد لطفي لمريني، الكاتب العام لوزارة الثقافة في الولاية الحكومية السابقة، علد إلى الواجهة من جديد، بعد إثارته، يوم الجمعة الماضي، بشكل مفاجئ، في اجتماع لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين.

وذكرت أن محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال في حكومة سعد الدين العثماني، وضع نفسه في موقف محرج، بعد فتح عبد الحميد فاتحي، المستشار البرلماني عن الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الملف من جديد، طالبا منه إعلان موقفه من وضعية الكاتب العام لوزارة الثقافة والاتصال.

وجاء في باقي العناوين «شباط يرضخ لضغوط ولد الرشيد ويعلن عن تاريخ مؤتمر حزب الاستقلال»، و«اعمارة يلتف على مطالب متقاعدي وزارة التجهيز والنقل ويهمش طلبات الحوار»، و«اجتماع طارئ لمكتب مجلس المستشارين بعد اتهامات بسوء التدبير المالي وغياب الشفافية في صرف الميزانية وعقد الصفقات»، و«القنيطرة. لقاء تواصلي بين العامل وسكان أربعاء الغرب يعصف بقائد»، و«عين تاوجطات. أسرة طفل تكذي رواية وزارة الصحة بشأن ظروف مصرع ابنها»، و«الجديدة. الوكيل العام يأمر بإيداع خمسة متهمين بالقتل سجن سيدي موسى»، و«بوجدور. برلماني يوظف ابنته في جماعة ترابية يرأسها ويختار لجنة المباراة أقاربه»، و«تلميذات بإقليم الجديدة تعرضن لتحرشات وهتك عرض من طرف أستاذهن».
عزل خطيب يشعل مواجهات بين الأمن ومواطنين بمراكش
كشفت «المساء»، في خبر حمل عنوان «عزل خطيب يشعل مواجهات بين الأمن ومواطنين بمراكش»، أن عزل خطيب الجمعة، بنواحي قلعة السراغنة، تسبب في اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومواطنين، زوال الةمعة الماضي، ما أسفر عن إصابات في كلا الطرفين.

وأوضحت أن اشتباكات وصفت ب «العنيفة» استعملت فيها الحجارة والعصي، نشبت بين القوات العمومية ومواطنين يقطنون دوار أولاد الشيخ، التابع لجماعة الرافعية، بإقليم قلعة السراغنة، بسبب مطالبة سكان الدوار بإعادة الإمام السعيد الصديقي إلى منبر الخطابة في صلاة الجمعة بمسجد الدوار بعد أن تم عزله من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وعنونت باقي المواد ب «المحكمة الدستورية تثبت المنصوري بدائرة مراكش»، و«إلغاء مباريات 101 منصب شغل يثير جدلا بسيدي بنور»، و«تعليمات لاعتقال متهمين بالنصب على البنوك وشركات السلف»، و«لجنة حماية المعطيات الشخصية تطارد باعة البيانات»، و«الريف يغلي.. مواجهات واعتقالات في صفوف الحراك».