كود///

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة 5 فبراير 2016، على مجموعة من العناوين البارزة:

الجيش يبسط سيطرته لحماية الأمن المعلوماتي للمغرب

ونبدأ مع “المساء” التي كشفت أن استراتيجية أمنية عسكرية كبرى تم الانتهاء من إعدادها، بتنسيق بين الوزير المنتدب في الدفاع الوطني ووزير الداخلية ورئيس الحكومة، تهدف إلى تشديد الحراسة على المواقع الاستراتيجية والحيوية بالمغرب، ومن أهمها السدود وشبكات الاتصال والأبناك.

وحسب نسخة المشروع، الذي حمل توقيع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب في الدفاع الوطني، فإن المشروع يعطي الأهمية القصوى لحماية نظم المعلومات الحساسة للبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية.

ومن أهم ما جاء في المشروع تفعيل دورية مشتركة بين الجيش ومصالح في نظم المعلومات لمحاربة استعمال الأنترنت لتعطيل أنظمة مراقبة المطارات ومحطات إنتاج الكهرباء وشبكات توزيعه.

وجاء في باقي العناوين “بنكيران ينجح في اختراق النقابات والتنسيق الرباعي في مهب الريح”، و”الباطرونا تضع شروطا صارمة للإضراب أمام النقابات”، و”الجفاف يشكل صداعا ماليا للحكومة”، و”انقلاب أبيض على حازب في رئاسة فريق البام”، و”أجهزة تكشف تعاطي المخدرات في المؤسسات الحساسة”، و”بنكيران يتلقى الضوء الأخضر لمفاوضة الأساتذة المتدربين”، و”الإسماعيلي: التقيت الحسن على انفراد ليتحدث معي حول موضوع انقلاب الدليمي”، و”الإسماعيلي: التقيت الحسن الثاني على انفراد ليتحدث معي حول موضوع انقلاب الدليمي”.

صراع حول إرث رجاء بلمليح

أفادت “الأخبار” أنه ينتظر  أن تعرف قضية النزاع حول ممتلكات الفنانة المغربية رجاء بلمليح تطورات مثيرة بين عمر ابنها الوحيد من زوجها رجل الأعمال المصري المعروف امحمد شرف الدين جمعة وبين عائلة الراحلة رجاء.

وقال مصدر مطلع للجريدة إن نجل رجاء بلمليح عمر، حل مؤخرا بالعاصمة الاقتصادية للمغرب قادما إليها من مصر من أجل المطالبة بممتلكات والدته التي تتصرف فيها جدته المغربية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن العلاقة بين العائلتين، أي عائلة نجل الراحلة من زوجها المصري وعائلة رجاء المغربية، متوثرة جدا حتى أنه فضل خلال زيارته هذه للدار البيضاء، أن يقيم بأحد الفنادق عوض الإقامة بمنزل جدته خاصة أنه لم يراها منذ سنوات.

وجاء في باقي العنايون “كشف قصة الصراع القوي بين رباح والخليع”ن و”3 أشهر حبسا نافذا لأستاذ قسم بيته إلى غرف لممارسة الجنس بأربعاء الغرب”، و”وزارة الداخلية تستعد لإلغاء لائحة الشباب في انتخابات البرلمان المقبل”، و”خلافات نقابية تؤجل الحسم في تاريخ الإضراب العام”، و”أحيزون يخضع لضغط المستخدمين ويتراجع عن منع خدمات فولب”، و”حجز نصف طن من المخدرات على متن يخت سياحي بسواحل تطوان”، و”وفاة معتقل بالسجن المحلي لتاوريرت في ظروف غامضة”، و”التحقيق في شكاية بسطات يكشف متهما بحمل أفكار داعشية”ن و”رباح يدعو إلى الموافقة على بيع عقارات خصصت لمرافق تربوية بالحدادة بالقنيطرة”، و”مصابون بداء السعار بآسفي بدون دواء بسبب اختفاء 54 مليونا من ميزانية اللقاح”، و”محاكمة نائب رئيس جماعة بضواحي مراكش باع عقارا باسم شخص متوفى”، و”المخلفات السامة لشركة إسمنت بجهة فاس تستنفر وزارات ومنتخبين”.