كود:

وقفت «كود» خلال جولتها الصحافية في الجرائد الصادرة، الثلاثاء (02 يناير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة:

حكومة العثماني تدق آخر مسمار في نعش مجانية التعليم لأبناء الفقراء

أفادت «الأخبار»، في خبر عنونته ب «حكومة العثماني تدق آخر مسمار في نعش مجانية التعليم لأبناء الفقراء»، أن حكومة سعد الدين العثماني تتجه إلى دق آخر مسمار في نعش مجانية التعليم بسكلي التعليم الثانوي والتعليم العالي الجامعي من خلال إعداد مشروع قانون إطاريتعلق بتنزيل الرؤية الاستراتيجية التي وضعها المجلس الأعلى للتربية والتكوين لإصلاح منظومة التعليم، ومن المنتظر أن تصادق الحكومة على مشروع القانون خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ويتضمن المشروع، تضيف اليومية، معطيات تشير إلى ضرب مجانية التعليم عبر مراحل لتفادي أي ردود فعل احتجاجية، وستشرع الحكومة في «خوصصة» التعليم الثانوي والجامعي، من خلال أداء رسوم التسجيل داخل الكليات والمعاهد العليا التابعة للجامعات، سيحدد قيمتها رئيس الحكومة عبر مرسوم.

وجاء في باقي العناوين «فريق البيجيدي يضغط على الداخلية لمنح محل تجاري لأب البرلماني خيي»، و«موظفو بلدية سيدي سليمان يشككون في نزاهة امتحانات الكفاءة المهنية»، و«وزارة التربية الوطنية تعلن توقفا مؤقتا لمنظومة مسار وانتقادات نقابية»، و«الدرك يطيح بشبكة هربت 4635 هاتفا ممتازا من الخليج بقيمة تجاوزت 4 مليارات»، و«فاس. إغلاق الحدود بوجه برلماني سابق حول مصلى لتجزئة سكنية خاصة»، و«آسفي ـ الصويرة. اعتقال منقبين عن كنوز وحجز كميات من الكيف والماحيا»، و«مراكش. إحالة المدير السابق لمؤسسة العمران بالصويرة وموظفين على الجنايات»، و«الجديدة. استنفار بسبب العثور على جثة متحللة بجانب إقامة عامل الإقليم»، و«سيدي سليمان. عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية ينتفضن ضد الاستغلال والحكرة».

10 مستشارين جماعيين بالمحمدية مهددون بالعزل

ذكرت «المساء»، في خبر حمل عنوان «10 مستشارين جماعيين بالمحمدية مهددون بالعزل»، أن زلزالا ضرب المجلس الجماعي للمحمدية، بعد توصل عشرة مستشارين جماعيين بالأغلبية والمعارضة باستسفارات من عامل المدينة، لكونهم يحملون صف أعضاء بجمعيات حصلت على الدعم العمومي، الذي صادقت عليه الجماعة في دورة استثنائية.

وعنونت باقي المواد ب «زيادات جديدة تثقل كاهل الفقراء»، و«50 ألف شرطي أمنوا احتفالات رأس السنة»، و«العثماني يلغي شرط السن في مباريات التعاقد»، و«اعتقال شرطي إسباني متهم بتهريب كحول خاص بتجفيف الحشيش»، و«الجيش يعزز قدراته القتالية بصواريخ أمريكية لمقاتلات (إف 16)»، و«مواجهات بين متشردين والأمن بمعبر مليلية»، و«اليزمي والتامك يفشلان في إيقاف إضراب معتقلي عكاشة».