كود///

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (16 شتنبر 2016)، على مجموعة من العناويين البارزة.

تقرير جديد يصنف مدارس المغرب في الرتبة 73 بين 76 دولة

 

ونبدأ مع “المساء” التي أكدت أن معطيات حديثة، صادرة عن منظمة الاقتصاد والتعاون والتنمية الدولية، كشفت أن المغرب احتل مراتب متأخرة جدا في تصنيف البلدان التي تتوفر على أحسن المدارس في العالم، حيث حازت المملكة على المرتبة 73 من 76 دولة شملها التصنيف، الذي يرصد وضعية المدارس عبر العالم.

وأكد تقرير منظمة الاقتصاد والتعاون والتنمية الدولية أن المغرب صنف في المركز الأخير من بين الدول العربية بمن فيها تلك التي تعاني من اضطرابات سياسية وطائفية نتجت عنها حروب ومآسي ودمار، مشيرا إلى أن القارة الإفريقية تذيلت التصنيف العالمي لأحسن المدارس، في الوقت الذي جاءت الدول الأسيوية في صدارة الترتيب.

وجاء في باقي العناوين “تفاصيل خطة لتطبيق العقوبات البديلة على السجناء المحكومين بأقل من سنة”، و”التقدم والاشتراكية ينتصر لأمينه العام ويؤكد: ماقاله بنعبد الله تنافس حزبي طبيعي”، و”صادم.. أب يقتل ابنه الرضيع بمبيد حشري”، و”روسيا تبدأ حملة تسويقية لزيادة مبيعاتها من الأسلحة للمغرب”، و”لصوص الآثار ينهبون مدافع ألمانية وتحفا تاريخية بالرباط”، و”نصاب يبيع منبر مسجد عتيق لسائحين بمراكش”.

التوقيف الاحتياطي لطبيبة تجميل بمستشفى الحسن الثاني بأكادير في انتظار قرار المجلس التأديبي

 

وكشفت مصادر مهنية لـ”الأخبار” بأن الطبيبة الجراحية التي كانت وراء عمليات تجميل مشوهة، تم توقيفها احتياطيا في انتظار قرار المجلس التأديبي. وأضافت المصادر ذاتها، أن التوقيف الاحتياطي يمتد على الأكثر لأربعة أشهر، مشيرة إلى أن قرار التوقيف تم اتخاذه أياما قليلة قبل عيد الأضحى.

وجاء هذا القرار بعد حلول لجنة تفتيش مركزية من وزارة الصحة، التي استمعت إلى الطبيبة المعنية، والتي استمعت إلى الطبيبة المعنية، والتي تعمل بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

وجاء في باقي العناوين “سياسيون ومثقفون يطالبون بميثاق شرف لمحاصرة بؤر الإفساد وتحفيز الشباب والنساء على الانخراط في العمل السياسي لتجديد القيادات والفاعلين السياسيين”، و”هكذا قضى البيجيدي سنة على رأس مجالس جماعة طنجة معبدا الطريق نحو السابع من أكتوبر”، و”اعتقال أب متهم بوضع مادة سامة بمشروب رايبي سببت وفاة رضيعه ببني ملال”، و”10 آلاف إطار تربوي يصعدون ضد الحكومة ويخوضون معركة الأمعاء الفارغة”، و”اتهامات لمجلس المحمدية بخدمة أجندات مستثمرين عقاريين بالمدينة”، و”بروسلي الشرطة يطيح بشخص هرب من دورية أمنية بفاس”، و”السلطات الإقليمية بالقنيطرة تفتح تحقيقا في خروقات تراخيص الأكشاك”، و”احتجاجات لمواطنين بالخميسات يطالبون بتسوية خطأ جسيم حرمهم من طريق دشنها رباح”، و”مرشحون للانتخابات بالخميسات يبيتون في الخلاء طلبا للمراتب الأولى أثناء التصويت”، و”صراع بين سلفيين لإمامة المصلين يتحول إلى شجار بالحجارة بمسجد في مراكش”، و”إصابة مروج مخدرات بطلقات نارية في مواجهة دامية مع أمن المحمدية”، و”وزارة الداخلية تتخذ قرار تأديبيا ضد باشا المهدية لإخلاله بواجباته المهنية”.