كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 10 نونبر 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

بنكيران يعلق مهام بوخبزة بعد فضحه وسيطة دعارة في لوائح الحزب بتطوان

 

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية سارعت، أول أمس الأحد، إلى تعليق مهام الأمين بوخبزة، القيادي وأحد مؤسسي الحزب، وذلك بعد ساعات فقط من تفجيره في شريط جديد فضيحة كبرى تضرب في العمق الخطاب الأخلاقي لحزب “المصباح”، وتكشف عن جانب خفي من تدبيره الانتخابي. وأصدرت الأمانة العامة للحزب القرار المشار إليه دون الخوض في تفاصيل ما أثاره بوخبزة، رغم أن الشريط بث منذ يوم الجمعة الماضي، عبر موقع “يوتيوب”.

وجاء في باقي العناوين “الملك يدعم المحتجين ضد المينورسو ويفاجئهم بالوقوف أمامهم بسيارته”، و”أمن الخميسات يضع حدا لصاحب المعطف الأسود والقبعة الذي خلق الرعب بارتكابه اعتداءات بأسلحة بيضاء ضد نساء”، و”قصة استغلال قاصر يتيمة من طرف مافيا الدعارة بمرتيل”، و”تجار بوجدة يمنعون الجمارك من مداهمة مستودع للمواد الغذائية المهربة”، و”مدير الكنوبس يدمر مصحة تاريخية محمية بقرار ملكي”، و”محاكم الرميد طلقت 70 ألف زوجة ورخصت لألفي مغربي بتعدد الزوجات”، و”تلاميذ بالقصر الكبير يحتجون ضد تردي الوضع الأمني”، و”تجهيز قسم الولادة بالمستشفى الإقليمي بفاس”، و”إيقاف خياط متهم ببيع قبعات دركيين خارج القانون بمراكش”، و”رئيس بلدية إنزكان يتستر على فضيحة سرقة للغازوال حضر أطوارها بمستودع البلدية”.

زلزال في الوقاية المدنية.. اعتقال اليد اليمنى للجنرال اليعقوبي

وأفادت “المساء” أنه تم اعتقال كولونيل معروف بجهاز الوقاية المدنية لتورطه في قضايا فساد مالي وإداري واستغلال النفوذ والتزوير. وحسب مصدر الجريدة، فإن الكولونيل تم إعفاؤه من مهامه قبل أن يقدم استقالته في الوقت الذي كان يشغل منصب مدير الموارد البشرية بالإدارة  العامة للوقاية المدنية.

وحسم الجنرال عبد الكريم اليعقوبي في ملف من يوصف بالرجل القوي في الجهاز، الكولونيل “أمومو”، والذي أصدر تعليمات تقضي بإعادة النظر في ملف كل عنصر عرض على اللجنة التأديبية، وصدرت في حقه عقوبات في غير محلها، إبان سنوات مدير الموارد البشرية الذي يوجد رهن الاعتقال قصد التحقيق معه في تهم كبيرة منها التزوير واستغلال النفوذ والفساد المالي والإداري.

وجاء في باقي العناوين “الحمى القلاعية تجتاح مناطق جديدة ووزارة الفلاحة على صفيح ساخن”، و”الأمانة العامة للبيجيدي تعلق مهام بوخبزة”، و”بوخبزة: سأمتثل لقرار الحزب وأستغرب تأخر البت فيه”، و”الجزائر تهاجم خطاب الملك والبوليساريو تدق طبول الحرب”، و”صندوق النقد يدعو المغرب إلى تحسين خدمات التعليم والصحة”، و”الجزولي وولد العروسية وأبدوح والبنين أمام جنايات مراكش”، و”بودريقة: إذا كان يجب أن أستقيل فسأرحل الآن”، و”المصباح التركي والانتصار الجديد.. الأسباب والأبعاد والمستقبل”.