كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (5 دجنبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

النيابة العامة تأمر بتعميق البحث مع نائب رئيسة مقاطعة بالرباط بعد كشف تزوير وثائق زواج تلميذة مغربية من سعودي

ونبدأ مع “الأخبار” التي تناولت تسارع تداعيات القضية التي باتت معروفة في الرباط بـ “كشف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تزوير نائب رئيس مقاطعة وثائق زواج تلميذة مغربية من سعودي”، وما صاحب ذلك من مساع لطي الملف، وكان آخرها مراسلة موظفي الملحقة الإدارية الثانية، التابعة لمجلس مقاطعة حسان، يوم الجمعة الماضي، الرئيسة سعاد زخنيني، المنتمية لحزب العدالة والتنمية، يطلبون منها تنحية سعيد مصدق، نائبها الرابع المفوض له التوقيع في الملحقة التي يشتغلون فيها، وتلويحهم بالدخول في إضراب عن العمل في حال لم تستجب لمطلبهم المكتوب. جاء ذلك بعد يوم واحد من أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بتعميق البحث مع مصدق المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، وإحالة الملف مجددا على عناصر الشرطة القضائية المكلفة بالملفات الجنحية التلبسية بالمحكمة ذاتها.

وجاء في باقي العناوين “35 جريحا في حادثة سير بين حافلة لمشجعي الرجاء وشاحنة للقوات المساعدة”، و”حياة بدائية يعيشها مواطنون داخل كهوف بصفرو والسلطات تعلن حالة الاستنفار لتطويق الفضيحة”، و”الشوباني يعيد صفقة اقتناء السيارات الفارهة ويخصص لها 300 مليون سنتيم”، و”الأساتذة المتدربون يعودون للأقسام بعد لقاء أنهى أزمة اتفاق 21 أبريل”، و”منظمة دولية تتهم الأمن بانتزاع اعترافات مشكوك فيها من مدانين بالإرهاب والمغرب يكذبها بالوثائق والأدلة”، و”المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوقف حلقة الوصل بين قيادة داعش وإرهابيين في أوروبا”، و”أكادير.. لوبيات العقار تسعى للاستحواذ على أراض عمومية”، و”آسفي.. حارسا سجن يطلقان النار على مقاول ومصرع عامل في الواد الحار”، و”طانطان.. شرطي يطلق الرصاص لإيقاف سائق (كات كات) واجه الأمن بسكين”، و”مراكش.. الشرطة القضائية تحقق في ملابسات تفويت عقارات بثمن زهيد”، و”طنجة: الابتدائية تستدعي عدلا متهما بتحرير عقود مشبوهة للتجزيء السري”، و”مرتيل: المحكمة الدستورية تقبل الطعن في فوز امنيول وكيل لائحة الكتاب”، و”الدار البيضاء.. استئناف جلسات النظر في ملف مالك مسابح طايتي بعد 7 سنوات من تداول القضية”.

حصاد يستنفر الولاة والعمال لنزع فتيل الغضب من توصية “مجانية التعليم”

وأفادت “المساء” أن وزير الداخلية، محمد حصاد، استنفر الولاة والعمال لنزع فتيل الغضب الذي فجرته توصية المجلس الأعلى للتربية والتكوين، والتي تزكي ما ورد في مشروع قانون الإطار فيما يتعلق بفرض رسوم على الطبقات “غير الفقيرة”.
واجتمع الولاة والعمال، بتعليمات من وزير الداخلية، برؤساء جمعيات أولياء وآباء التلاميذ وعدد من المتدخلين في المنظومة التعليمية، للتأكيد على غياب أي قرار يهم إلغاء مجانية التعليم، وتوضيح السياق الذي جاءت فيه هذه التوصية المثيرة للجدل، حيث لم يتردد بعض مسؤولي الإدارة الترابية في وصف النقاش الذي تفجر بـ”المغلوط”.

وجاء في باقي العناوين “إصابة 30 من جمهور الرجاء في انقلاب حافلة بتطوان”، و”إسبانيا تغيب الصحراء عن اجتماع الـ15 الكبار بمجلس الأمن”، و”بنعمور: مجلس المنافسة معطل وليس من حقنا التدخل الآن في سوق المحروقات”، و”كشف تفاصيل اعتقال حلقة الوصل بين داعش والمتطرفين الفرنسيين”، و”تحقيقات بالمطارات مع فلبينيات استقطبتهم شبكة للاتجار في الخادمات”، و”هذه هي الأجور التي يتقاضاها المغاربة في القطاع الخاص”، و”أفارقة داخل شاحنة يفضحون مافيا تهريب البشر”، و”صراع بين المغرب وكندا في مؤتمر الفرانكفونية بسبب السعودية”، و”جماعة وجدة.. الصدمة أخف ضررا من السقطة”.