كود///

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (29/30 أكتوبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

المغاربة أبخل الشعوب.. حلوا في المركز الأخير من حيث التبرع بالمال

ونبدأ مع “المساء” التي أكدت أن المغاربة شعب غير معطاء وبخيل جدا، فقد صنف تقرير المغرب في المركز الأخير عالميا من حيث التبرع بالمال، حيث حل في المركز 140 والأخير في الترتيب فيما يخص التبرع بالمال، مشيرا إلى أن نسبة المغاربة الذين يتبرعون بمالهم لا تتجاوز 4 في المائة.

وأظهر التصنيف، الذي تصدره مؤسسة الأعمال الخيرية البريطانية “كاف”، أن المغرب في المركز 123 من أصل 140 دولة شملها تقرير مؤشر الجود والعطاء، ليصنف بذلك ضمن خانة الدول البخيلة والأقل كرما.

وجاء في باقي العناوين “بارونات تهريب يطيحون برجال أمن ودرك بالباراجات”، و”الداخلية مطالبة بفتح تحقيق في فضيحة لوغو البيضاء ومؤتمر بالرباط”، و”شباط: بعد 12 ليلا وقع الزطيم في بعض الدوائر كي ينافس البام العدالة والتنمية”، و”ملف: تحرير سوق المحروقات.. هكذا فتحت الدولة باب المواجهة بين المواطن وشركات التوزيع”، و”الجيش يستعين بالمروحيات لإنقاذ محاصرين بسيول جارفة”، و”قرصنة حسابات شركات وتجار للسمك تستنفر مكتب السلامة الصحية”، و”زيارة الملك إلى إفريقيا تدفع البوليساريو إلى قرع طبول الحرب من جديد”، و”بوفال.. أو حين يصفق جمهور انكلترا للاعب مجتهد”.

الضريس يحل ضيفا على لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد

 

وأفادت “الأخبار” أن الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، لبى دعوة لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، التي تشكلت بمجلس المستشارين، واستدعته للاستماع إلى معطيات متعلقة بإفادته حول موضوع الصندوق ووضعية الصندوق المغربي للتقاعد.

وبعد رفض محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، الحضور أمام لجنة تقصي الحقائق المذكورة، وتخلف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، عن الحضور، حل الضريس الذي ينوب عن محمد حصاد، وزير الداخلية، يوم الأربعاء الماضي، ضيفا على أعضاء لجنة تقصي الحقائق، التي تشكلت وطالبت بها النقابات المعارضة للإصلاح الذي أعلنته الحكومة.

 

وجاء في باقي العناوين “كواليس قضية ممثلة تطالب بفتح ملف اغتصاب تم حفظه ضد ابن مسؤول نافذ بأكادير”، و”مغاربة أخرجوا من قبورهم وأحرقت جثثهم”، و”القصة الكاملة لاتهام لمجرد بمحاولة اغتصاب فرنسية”، و”بنكيران يدخل غرفة الانتظار لمدة 15 يوما أخرى بعد مؤتمر حزب الأحرار”، و”الواتساب وداعش يجران تلاميذ من مراكش ووادي زم إلى التحقيق”، و”ضجة بسبب فيديو يظهر مسؤولا ترابيا بشفشاون ببذلته العسكرية في جلسة خمرية”، و”عزل رئيس جماعة بتاونات بعد إدانته باختلاس أموال عمومية”، و”سنتان حبسا نافذا لأستاذ بتارودانت تسبب في حمل تلميذته”، و”أرباب حانات مراكش يدعمون الكوكب بـ36 مليونا شرط إضافة ساعة لدوامهم الليلي”، و”عامل أسا يقرع رؤساء جماعات الإقليم ويهددهم بالمتابعة القضائية”، و”مطارة هوليودية بتمارة تنتهي بإيقاف لص روع السكان بالكريموجين”، و”تعميق البحث في اتهام رئسية جماعة بخنيفرة بالتحريض على قتل سائقها السابق”.