كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (08 نونبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

معتقلو الريف يتمردون على القاضي والمحاكمة تتوقف

أفادت “أخبار اليوم” أن معتقلي حراك الريف تمردوا، يوم أمس الثلاثاء، على رئيس هيئة الحكم في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في أولى جلسات محاكمتهم في مجموعة واحدة، بدل مجموعتين كما كان عليه الأمر سابقا, وتسبب ذلك في إيقاف المحاكمة بسبب ما اعتبره القاضي عدم احترام المتهمين لقراراته.
وانطلق “تمرد” المعتقلين على القاضي بعد مناداته على أول اسم، محمد جلول، ليرد عليه الأخير: “أنا أعتبر نفسه خارج الجلسة”، ثم توالى غضب المعتقلين برفضهم رفع أيديهم لإعلان حضورهم، وتدخل المحامي محمد أغناج، عن هيئة دفاع المتهمي حراك الريف، ليوضح أن المتهمين لم يتجاوبوا مع قرار رئيس الجلسة لأنهم حاولوا المثول أمام الهيئة فمنعتهم الشرطة.

وجاء في باقي العناوين “انفراد.. مهندسون مغاربة شاركوا في تصنيع القمر الاصطناعي محمد VI”، و”الملك يضع رجله في خليج مشتعل”، و”مجلس جطو يدعو إلى رفع سن التقاعد إلى 67 سنة”، و”الرميد يعد بأول خطة لمحاربة الإفلات من العقاب في المغرب”، و”الحكومة ‘‘تهرب‘‘ عقوبات ‘‘الإرهاب‘‘ من قانون الصحافة إلى القانون الجنائي”، و”محمد السادس يرسم حدود أي حل لنزلع الصحراء”، و”عبد النبوي يربط بين استقلال القضاء ووجدود الديمقراطية”، و”شركاء العامودي في المغرب يرتعدون”، و”لماذا تم حجب العفو الملكي”، و”بوديموس يطالب بالحكم الذاتي لسبتة ومليلية”، و”جنوة الإيطالي: تاعرابت حاضر في موقعة أبيدجان”.

فرنسي يسطو على تعويضات محاربين مغاربة

من جهتها، كشفت “الصباح” أن محكمة الجنايات ببوردو الفرنسية، أدانت أول أمس (الاثنين)، فرنسيا بسنتين حبسا بعد اتهامه بالنصب على مغاربة من قدماء المحاربين والسطو على حوالي مليار من تعويضاتهم.

ووجهت هيأة المحكمة الفرنسية للمتهم (في عقده السادس)، تهمة النصب وتبيض الأموال، بعد استيلائه على تعويضات مخصصة لحوالي 40 مغربيا من قدماء المحاربين (تقدر بحوالي مليارين)، وأدانته بسنة حبسا نافذا ومثلها موقوفة التنفيذ، بعدما ثبت لها أنه لجأ إلى تحويل المبالغ المالية الخاصة بالضحايا إلى حساباته البنكية الشخصية.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الملك في الخليج لرأب الصدع”، و”تداعيات الزلزال السعودي”، و”إيداع منفذي جريمة مراكش السجن”، و”اعتقال مشعوذ في حضرة 30 امرأة”، و”جطو يسائل الفاسي وبنكيران حول التقاعد”، و”عبد النبوي: الدستور يمنعني من الحضور إلى البرلمان”.

أمية في الجماعات المحلية

أما “الأحداث المغربية” فأكدت أن تقريرا للمديرية العامة للجماعات المحلية كشف أرقاما صادمة عن المستوى التعليمي لأعضاء مجالس الجماعات الترابية، إذ من أصل 30 ألفا و663 مستشارا يدبرون شؤون الجماعات المحلية البالغ عددها 1503 جماعات، 4739 منه لم يلجوا مقاعد الدراسة.

وأكدت الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية حول مستوى التعليم في الجماعات المحلية ارتفاع نسبة الأمية، إذ 53 مستشارا على مستوى مجالس الأقاليم والعمالات أميون، في حين تجاوز عدد الأميين بالجهات سبعة من بين 678 مستشارا.

وجاء في باقي العناوين “5 رسائل في خطاب الثوابت”، و”عبد النبوي: لا تقحموني في السياسة”، و”محاكمة معتقلي الحسيمة.. جلسة ساخنة”، و”الداخلة.. جوهرة الجنوب”، و”الأمن يطارد المافيا الهولندية”، و”جريمة قتل بطعم البيئة والسياسة”، و”المونديال في مرمى داعش”، و”بنعطية مهدد بالغياب ضد الكوت ديفوار”، و”اعتقال مجند الدواعش المغاربة بإسبانيا”، و”اعتداء ورزازات.. الاستماع إلى التلميذ”، و”الاغتصاب مقابل العمل”، و”حديث الأربعاء.. جيل كيبل: الإرهاب وليد التهميش والإقصاء”.