كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (18/19 نونبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

عناصر الخيام مطلوبة في روسيا لتأمين “المونديال”

كشفت “أخبار اليوم” أن الإدارة العامة للأمن الوطني تلقت ملتمسا من الأمن الفدرالي الروسي من أجل إرساء عناصر من المكتب المركزي للأبحاث القضائية، “البسيج”، الذي يشرف عليه عبد الحق الخيام، قصد المشاركة في “تأمين” نهائيات كأس العالم المقامة بروسيا صيف العام المقبل.
مصدر أمني رفيع المستوى كشف للجريدة، أن العناصر المطلوبة ستنضم إلى عدد من الأجهزة الأمنية تنتمي إلى بلدان مختلفة، ستعمل هي الأخرى على استتباب الأمن، واستباق وإحباط أي هجمات إرهابية محتملة.

وجاء في باقي العناوين “بنكيران يمتص ضربة الأمانة العامة في انتظار معركة الحسم”، و”حزب الاستقلال يكرس ضبابية تموقعه السياسي”، و”تحت المجهر: الـCIA تكشف الوجه الخفي لاستقلال المغرب”، و”شقة زوجة الوردي تثير الجدل”، و”الحكومة تلائم التنظيم القضائي مع التقسيم الجهوي”، و”الرميد والداودي يعبئان ضد الولاية الثالثة”، و”المغرب يدخل الحلم الصيني”، و”واشنطن وراء الأقليات الدينية بالمغرب؟”، و”كأس العرش.. نهائي الرجاء والدفاع الحسني الجديدي يحبس الأنفاس”.

كأس العرش تشعل حرب الحوافز

أفادت “الصباح” أن الدفاع الحسني الجديدي والرجاء الرياضي لجآ إلى لعب ورقة الحوافز المالية، لتشجيع لاعبيهما على الظفر بكأس العرش في المباراة النهائية، اليوم (السبت)، بملعب مولاي عبد الله بالرباط بداية من الرابعة عصرا.

ووعد الدفاع الجديدي لاعبيه بمنحة استثنائية، تقدر بستة ملايين لكل لاعب، إذا فازوا باللقب، وهو مبلغ يمكن أن تضاف إليه منح أخرى من فعاليات المدينة.
وفي المقابل، وعد الرجاء لاعبية بأربعة ملايين، ستنضاف إليها عشرة آلاف درهم لكل لاعب، عبارة عن منحة خاصة من المستشهر الجديد، شركة “بروديك”.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “75 في المائة من المستشفيات غير صالحة”، و”ملف: الجنس قبل الزواج.. رعونة أم فحولة؟”، و”خاص عيد الاستقلال.. انبعاث أمة”، و”كوكايين الصخيرات يورط محاميا”، و”مؤونة الجيش تثير الجدل بالبرلمان”، و”الوسيط يخرج قويا من الزلزال”.

البيجيدي.. الغليان يتواصل

كتبت “الأحداث المغربية” أنه رغم اعتماد برنامج الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني المرتقب انعقادها يومي 25 و26 نونبر الجاري، من طرف الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إلا أن الخلاف داخل التنظيم وأعضائه تجدد حول الجهاز الذي له صلاحية البت النهائي في الأوراق التي ستعرض على المؤتمر المقبل، وهو ما يعني أن الأمانة العامة ورغم تصويتها على ضد إحالة المادتين 16 و37 على المجلس الوطني، فإن هناك قيادات ترغب في إقحام أجهزة أخرى في الموضوع، مما يفتح الخلاف الداخلي على كل الاحتمالات.

وجاء في باقي العناوين “الجهوية.. أسرار البلوكاج”، و”قانون المالية.. ضرائب أقل”، و”نهائي حارق بين الرجاء والدفاع الجديدي”، و”فرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي”، و”المغرب وأمريكا يواجهان الإرهاب”، و”الحبس لمعتقلي احتجاجات العطش”، و”حافلة أسر معتقلي الحسيمة تتوقف”، و”كنز مغربي في معبد فرنسي”، و”زوووم: التحرش.. جريمة تستبيح جسد المرأة”، و”خاص: تاريخ المونديال المغربي”.