الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: 11 ألف تعاونية مهددة بالحل وشركة الطرق السيارة غارقة بالكريدي
12/03/2019 21:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: 11 ألف تعاونية مهددة بالحل وشركة الطرق السيارة غارقة بالكريدي

جورنالات بلادي: 11 ألف تعاونية مهددة بالحل وشركة الطرق السيارة غارقة بالكريدي

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الاربعاء 13 مارس 2019، وجابت أهم الخبيرات:

11 ألف تعاونية مهددة بالحل

نبداو بجورنال “الصباح” لي جا فيها :”سيكون مصير التعاونيات، التي لم تستجب للشروط التي حددها القانون المتعلق بالتعاونيات في أفق نهاية السنة الجارية الحل والمنع من ممارسة نشاطها.

وصدر القانون في الجريدة الرسمية خلال 2014، لكن الحكومة منحت مهلة إلى غاية نهاية دجنبر 2019، من أجل ملاءمة قوانينها الأساسية مع مقتضيات القانون الجديد. وأفادت مصادر أن نصف التعاونيات، أي ما يناهز 11 ألف تعاونية، ما زالت لم تستجب للشروط الجديدة، ما يجعلها مهددة بتوقيف نشاطها وحل هياكلها.

وألزم القانون الجديد بضرورة تنظيم جمع عام من أجل المصادقة على قوانينها الأساسية بعد ملاءمتها مع المقتضيات القانونية الجديدة، ويشترط ألا يقل عدد المنخرطين في التعاونية عن خمسة أعضاء وأن تعتمد التعاونيات المحاسبة، حسب مخطط المحاسبة المخصص لهذه الهياكل.

بنعزوز يغرق الطرق السيارة بالديون الخارجية

ندوزو لجورنال “الاخبار” جا فيه ” رغم الأزمة المالية التي تعرفها شركة الطرق السيارة يواصل مديرها العام، أنور بنعزوز إغراق الشركة بالديون، ضاربا بعرض الحائط التزامات وتعهدات الحكومة بتقليص نسبة مديونية المؤسسات والمقاولات العمومية، بناء على توصيات تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

ومنح البنك الأوربي للاستثمار قرضا بقيمة 80 مليون أورو (أزيد من 800 مليون درهم)، للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب وذلك من أجل التخفيف من حدة الازدحام على مستوى الدار البيضاء الكبرى، حيث جرى مؤخرا توقيع اتفاقية في هذا الشان من أجل تمويل أشغال تثليث الطريق السيار الدار البيضاء على مسافة 575 كلم، ويغطي هذا التمويل أشغال تثليث الطريق السيار الدار البيضاء برشيد على مسافة 258 كلم، وكذا إنجاز طريق سيار مداري للدار البيضاء على مسافة 317 كلم.

موضوعات أخرى

23/05/2019 09:52

الداهي اكاي لرمضان مسعود: انت غير وصلتي الخبز للفران وكاينين غير 3 اللي عذبهم ابراهيم غالي وعصابتو اللي هما حنا وها فين وصلات القضية وها علاقة الحضرمي بهاد الشي