الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي 1. تفاصيل جديدة عن عملية القتل “المافيوزي” بمراكش والحكومة تهدد أمن المؤسسات بتقليص الميزانية والموارد البشرية
05/11/2017 17:13 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي 1. تفاصيل جديدة عن عملية القتل “المافيوزي” بمراكش والحكومة تهدد أمن المؤسسات بتقليص الميزانية والموارد البشرية

جورنالات بلادي 1. تفاصيل جديدة عن عملية القتل “المافيوزي” بمراكش والحكومة تهدد أمن المؤسسات بتقليص الميزانية والموارد البشرية

 

كود////

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي الاثنين والثلاثاء (06/07 نونبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

اعتقال هولنديين متورطين في القتل “المافيوزي” بمراكش

 

نبدأ مع “المساء” التي حصلت على  معلومات تشير إلى أن الهولنديين المشتبه فيهما بتنفيذ عملية قتل الطبيب “حمزة” داخل إحدى مقاهي مدينة مراكش، مساء الخميس الماضي، غابرييل إدوين، المزداد في 26 شتنبر 1993، والذي يقطن بالعاصمة الهولندية أمستردام، وشريكه شارديون جيريغوريو، المزداد في 12 شتنبر 1988، وبعد أن نفذا جريمتهما ببرودة دم، فرا إلى مكان خال بالقرب من مطار المنارة حيث قاما بإحراق دراجة “تيماكس”، التي كانا يركبانها لحظة الهجوم، ثم استقلا سيارة واتجها صوب ملهى ليلي معروف بشارع محمد السادس، حيث أكملا ليلة الخميس الأسود على إيقاع الموسيقى الصاخبة والرقص والخمر إلى غاية الصباح، قبل أن يتم اعتقالهما من طرف عناصر الأمن، التي باشرت عملية بحث قصوى.

 

وجاء في باقي العناوين “الوداد يعتلي عرش إفريقيا”، و”الدار البيضاء.. مدينة تتنفس كرة القدم”، و”عموتة: اللقب مستحق وتعذبنا قبل التتويج”، و”صحافة العالم تغنت بالفريق وأشادت بالجمهور”، و”النقاش: الوداد كافح من أجل حيازة اللقب”، و”زلزال سياسي في السعودية.. اعتقال أمراء ووزراء ومسؤولين بارزين”.

 

الحكومة تهدد أمن المؤسسات بتقليص الميزانية والموارد البشرية

 

من جهتها، أفادت “الأخبار” أن محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، اشتكى من تقليص الميزانية المخصصة للمندوبية برسم السنة المالية 2018، بالرغم من الزيادة المسجلة في عدد السجناء مقابل ضعف الاعتمادات المالية والمرصودة والنقص المهول في الموارد البشرية، محذرا الحكومة من خطورة الوضع داخل مختلف السجون.

 

وأوضح التامك أثناء تقديم الميزانية الفرعية للمندوبية أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أنه في الوقت الذي ارتفع فيه عدد السجناء إلى أكثر من 82 ألف نزيل إلى حدود شهر شتنبر المنصرم، لم يستفد قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج من أي زيادة في ميزانيته تواكب هذا الارتفاع.

 

وجاء في باقي العناوين “الوداد يفك عقدة الأهلي ويركع الفراعنة ويعيد الكأس إلى المغرب”، و”انتعاشة مادية خيالية لخزينة الوداد”، و”الملك محمد السادس يجعو إلى إعادة رسم أولويات المجتمع الدولي على ضوء ما أصبحت تقدمه القارة الإفريقية”، و”العثماني يدفع شركات كبرى إلى الإفلاس بالزيادة في نسبة الرسوم الجمركية”، و”حزب التقدم والاشتراكية يقرر الاستمرار في حكومة العثماني بناء على رغبة سامية”، و”القنيطرة.. استنفار بعد العثور على أكياس من المخدرات لفظها البحر بميناء المهدية”، و”برشيد.. إصابة أربعة أشخاص بعد سقوط سقف حجرة في مدرسة ابتدائية”، و”تيفلت.. شابان يقضيان 3 أيام فوق الريزو ويشترطان حضور والي الجهة لحل نزاع عقاري”، و”فاس.. سقوط غامض لقتاة من الطابق الثالث يفضح شبكة للدعارة وترويج المخدرات”، و”كشف أسماء وأجور موظفين أشباح من عائلة واحدة بالبلدية”.

موضوعات أخرى