الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: وزراء التعديل الحكومي بدون زعماء الأحزاب والتلاعب في الصفقات فضح شركات “وهمية
17/09/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: وزراء التعديل الحكومي بدون زعماء الأحزاب والتلاعب في الصفقات فضح شركات “وهمية

جورنالات بلادي: وزراء التعديل الحكومي بدون زعماء الأحزاب والتلاعب في الصفقات فضح شركات “وهمية

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال الأربعاء 18 شتنبر الجاري، وفق العناوين التالية:

وزراء العثماني بدون زعماء الأحزاب

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن سعد الدين العثماني يعد العدة لإجراء جولة ثانية من مشاورات تشکیل حكومته الثانية مستهل الأسبوع المقبل، مباشرة بعد تلقيه ملاحظات الديوان الملكي بخصوص لائحة الترشيحات الأولية المرفوعة إلى نظر جلالته.

وكشف مصدر مطلع أن النسخة الثانية من حكومة العثماني ستكون لائحة وزرائها خالية من زعماء الأحزاب وأن إكراهات الإستعداد للانتخابات المقبلة دفعت في اتجاه التوافق على منح الأمناء العامين المستوزرين فرصة التفرغ المحطات التنظيمية السابقة الاستحقاقات 2021، في إشارة إلى خروج عزیز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ومحمد ساجد، أمين عام الاتحاد الدستوري.

التلاعب في الصفقات يفضح شركات “وهمية

ونمر إلى يومية “المساء” التي أوردت أن عدد من الإدارات لازالت مستمرة في اختلالات تنفيذ الصفقات العمومية بواسطة سندات الطلب، بحيث أنه يتم تجزيء الصفقات وتفويتها إلى مقاولين بعينهم تحت غطاء منافسة “شكلية” كشفها التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.

وحسب اليومية فإن المثير في هذه الممارسات هو أن عددا من الإدارات فتحت الباب أمام شركات وهمية توجد على الورق فقط لـ”التنافس” على سندات الطلب التي لا يتجاوز سقفها 200 ألف درهم. وفي غياب آليات لمراقبة كيفيات تفويت السندات، تم رصد العشرات من سندات الطلب في أيام معدودة داخل بعض القطاعات.

وفي باقي العناوين “عبد النباوي يصدر تعليمات جديدة للوكلاء العامين للتخفيف من اكتظاظ السجون” و”الحكم قس طنجة الهارب بـ30 سنة” و”الدكالي يعد مشروع مرسوم يحاصر فوضى العيادات الخاصة” و”التامك يقلب الطاولة على جطو” و”التحقيق في تجاوزات مصحات خاصة”. و”المنصوري تطرق باب بنشماش” والغارديان: السلطة جازت الريسوني عن تغطيتها لحراك الريف”.

موضوعات أخرى