الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: نافذون كيحرمو الدولة من 3300 مليار والتحقيق فعملية نصب كبيرة ببطائق ائتمان
15/11/2018 19:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: نافذون كيحرمو الدولة من 3300 مليار والتحقيق فعملية نصب كبيرة ببطائق ائتمان

جورنالات بلادي: نافذون كيحرمو الدولة من 3300 مليار والتحقيق فعملية نصب كبيرة ببطائق ائتمان

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الجمعة 16 نونبر 2018، وجابت أهم الخبيرات:

نافذون يحرمون الدولة من 3300 مليار

نبداو مع جورنال الصباح لي جاء فيه أن برلماني من المعارضة فجر خلال مناقشة مشروع قانون المالية في جزئه الأول، في جلسة عامة عقدت طيلة أمس الأربعاء، فضيحة أمام محمد بنعشبون، وزير الاقتصاد والمالية، الذي بدأ يستأنس مع الأجواء البرلمانية.
وقال محمد أبودرار، نائب برلماني من فريق الأصالة والمعاصرة، إن نافذين لا يدفعون ما بذمتهم من مستحقات جبائية، والحكومة التي قالت إنها جاءت لمحاربة الفساد والمفسدين، غير قادرة على الاقتراب منهم.
وحدد أبودرار النفقات الجبائية الضائعة بسبب النفوذ القوي، في 3300 مليار في ذمة أشخاص وصفهم بـ “النافذين الذين تخاف منهم الحكومة ، قائلا إن “المشكل مشكل تدبير وحكامة، قبل أن يكون مشكل ضعف أموال في القطاعات الحكومية، موضحا أن الموارد المالية فى الدول الكبرى يكون مصدرها الاستثمارات والمشاريع الكبرى، فيما الموارد المالية المغربية تأتي من الضرائب.
وكشف أبودرار إفلاس 8000 مقاولة سنويا في جميع القطاعات بالمغرب، مشككا في الأرقام الرسمية.

التحقيق فعملية نصب كبيرة ببطائق ائتمان

ندوزو لجورنال المساء لي قال بأن النيابة العامة بالدار البيضاء أحالت على قاضي التحقيق ملفا ثقيلا، يتعلق . باتهامات بشبهة النصب عن طريق بيع بطاقات ائتمانية مسبقة الدفع قابلة للتعبئة بدون التزام .
وأوضحت معطيات موثقة تتوفر عليها الجريدة أن الضحايا، الذين تقدموا بشكايات إلى النيابة العامة، استثمروا أزيد من 200 مليون سنتيم في بطائق غير صالحة للاستعمال، إلى جانب مصاريف مهمة في تجهيز مكاتب وكالات بيعها وتعبئتها، وفقا للمعايير التي حددتها الشركة المذكورة، قبل أن يتبين لهم أنها لا تتوفر على ترخيص من بنك المغرب لممارسة النشاط المذكور.

موضوعات أخرى