الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: موثقون ومحامون وأطباء تحت مجهر الافتحاص الضريبي وتكتل الأبناك ينهار بعد خطاب الملك
17/10/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: موثقون ومحامون وأطباء تحت مجهر الافتحاص الضريبي وتكتل الأبناك ينهار بعد خطاب الملك

جورنالات بلادي: موثقون ومحامون وأطباء تحت مجهر الافتحاص الضريبي وتكتل الأبناك ينهار بعد خطاب الملك

كود //

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم غذ الجمعة 18 أكتوبر الجاري، وجابت اهم الاخبار:

موثقون ومحامون وأطباء تحت مجهر الافتحاص الضريبي

البداية مع يومية “المساء” التي أوردت نقلا عن مصدر جيد الاطلاع، أن موثقين وأطباء ومحامين وضعت مكاتبه تحت مجهر الافتحاص الضريبي، حيث بوشرت زيارات مفاجئة من طرف مكلفين بالافتحاص الضريبي لمكاتب موثقين أطباء ومحامين.

وأوضحت المصادر نفسها أن عمليات المراجعة الضريبية الميدانية، التي انطلقت بداية الأسبوع الجاري، شملت كذلك مكاتب دراسات وعشرات الموثقين، الذي حل بمكاتبهم مرقبو الضرائب، الذي سيستغرقون بين ثلاثة وأربعة أشهر في افتحاص الوثائق المحاسباتية وعقود البيع والتوثيق المختلفة.

بعد خطاب الملك.. ضعف تكتل الأبناك

وننتقل إلى جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت أنه بعد الخطاب الملكي الذي ألقي في البرلمان، والذي دعا إلى تجاوز نقائص المنظومة البنكية بالمغرب، كشفت مصادر مطلعة أن جزءا من مشاكل هذه المنظومة يعود إلى جمعية «المجموعة المهنية لبنوك المغرب»، التي ينظمها القانون البنكي رقم 10.30.12 .

فهذه المجموعة، التي يرأس مجلس إدارتها عثمان بنجلون، تديرها بنية إدارية هزيلة، حيث لا يوجد فيها أي موظف، ويختزل عملها في الاستعانة بسكرتيرة، إلى جانب الشخص المكلف بتدبيرها اليومي، وكل من يلتحق بالمجموعة سرعان ما يستقيل.

وتساءلت المصادر عن جدوى صرف ميزانيتها في أجور اعتبرتها ضخمة وسفريات، فيما تظهر النتيجة عقيمة، ولا تسمح للمجموعة بأن تكون قوة اقتراحية تطرح مبادرات وحلولا.

ونقرأ في باقي العناوين :

“الباطرونا تتجه لاختيار رئيسها الجديد”، و”والي بنك المغرب ينتصر على الحكومة”، و”ثمانية رؤساء جماعات أمام القضاء” و”بنشماش يجدد دعوات المصالحة”.

موضوعات أخرى

14/11/2019 20:18

فيديو ديال واحد كيسمسر ف ملف قضائي شعل الفايسبوك وعبد النباوي دخل على الخط وتحقيقات موسعة لتحديد الأطراف المعنية بيه