الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: مشروع ملكي فالجنوب تعثر..واختلالات أمنية عطلات احصاء الفقراء
19/08/2018 19:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: مشروع ملكي فالجنوب تعثر..واختلالات أمنية عطلات احصاء الفقراء

جورنالات بلادي: مشروع ملكي فالجنوب تعثر..واختلالات أمنية عطلات احصاء الفقراء

كود//

وقفت “كود” في جولتها الصحافية على أبرز الأخبار الوطنية والدولية في مختلف الصحف المغربية الصادرة أيام الإثنين، الثلاثاء والأربعاء على التوالي 20ـ21ـ22 غشت الجاري، حيث جاء في أبرزها ما يلي:

تعثر مشروع ملكي بالجنوب

البداية مع يومية “الأخبار” التي أوردت أن  مشروع ميناء الداخلة الأطلسي الذي تم الالتزام بإنجازه أمام الملك محمد السادس، لا يزال يعرف الكثير من التعثر في مستويات إنجازه من طرف وزير النقل والتجهيز الاقتصاد والمالية عبد القادر اعمارة.

وكشفت مصادرنا أن المشروع الذي رصدت له 750 مليار سنتيم يعاني من تدني نسبة الإنجاز التي لم تتجاوز %30 والذي وعد اعمارة خلال 2018 بتحقيق 3900 متر طولي من الحواجز الوقائية بالإضافة إلى رصيف التجارة طوله 800 متر على عمق 12 مترا ورصيف بترولي طوله 250 مترا على عمق 14 مترا.

المصادر ذاتها لا تستبعد أن يتعرض أعمارة  لغضبة ملكية بسبب التأخر الحاصل في المشروع الملكي الاستراتيجي بأحد الأقاليم الجنوبية.

ثغرات امنية تعرقل احصاء الفقراء

ننتقل الى يومية “الصباح” التي قالت :”استنفرت معطيات جديدة، اللجنة التقنية المكلفة بتنفيذ مشروع السجل الاجتماعي الموحد، بعدما توصلت بتقارير حول ثغرات أمنية في النظام المعلوماتي، الذي يرتكز عليه السجل. يتعلق الأمر بالمنظومة الإلكترونية “أدهار للتعريف البيومتري، المعتمدة ضمن هذا المشروع، باعتبارها مكملا لبطاقة التعريف الوطنية الجديدة، إذ يفترض أن تتضمن مجموعة من المعلومات الإضافية حول المواطنين، بما يساعد في عقلنة توجيه الدعم العمومي إلى الفئات الهشة والفقيرة.

وأفادت مصادر مطلعة، أن الثغرات الأمنية الجديدة أربكت حسابات الجهات المكلفة بتنفيذ المشروع، التي تقودها وزارة الداخلية، باعتبار ارتباطها بجدول زمني لإطلاق النظام المعلوماتي، محدد قبل نهاية النصف الأول من السنة المقبلة.

موضوعات أخرى

23/09/2018 15:30

الوداد فروينة خايبة بسباب التسيير العشوائي.. السكتيوي غطس مبقا بان واللعابة جا للتدريب ملقاو حد والتونسي مناف لقاوه بزز باش يحضر ندوة مباراة أهلي طرابلس