الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي : مراسيم عطلت الزيادات  ف الأجور..وتحقيقات في حسابات “البام”
07/06/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي : مراسيم عطلت الزيادات  ف الأجور..وتحقيقات في حسابات “البام”

جورنالات بلادي : مراسيم عطلت الزيادات  ف الأجور..وتحقيقات في حسابات “البام”

كود//

كيف العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال الويكاند (السبت ـ الأحد) 8و9 2019، وجابت أهم الخبيرات:

مراسيم عطلت الزيادات في الأجور

سارع سعد الدين العثماني الزمن لتنزيل اتفاق الحكومة مع النقابات بشأن الحوار الاجتماعي ومنه الشق المتعلق بالجانب التنظيمي الذي يسمح بتنزيل نتائج هذا الحوار الذي عرف مخاضا عسيرا، قبل أن يخرج للوجود بعد مصادقة مركزيات نقابية وتحفظ أخرى.

وسعيا لتنفيذ نتائج الحوار الاجتماعي، علمت «الأحداث المغربية» أن الحكومة ستصادق على 37 مرسوما تستهدف القطاعين العام والخاص. وحسب المعطيات المتوفرة فقد برمجت الحكومة للمصادقة 37 مشروع مرسوم خاص بتنفيذ نتائج الحوار الاجتماعي في اجتماع المجلس الحكومي المقرر عقده يوم الخميس 13 يونيو 2019.

وترمي مشاريع المراسيم الجديدة إلى تعديل الأنظمة المعدة وظائف قصد تفعيل اتفاق الحوار الاجتماعي، ومنها أنظمة موظفي المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وهيئة الممرضين، وهيئة الأطباء البيطريين، وهيئة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان.

كما تشمل تلك المشاريع مراسيم تعديل مشروع مرسوم بتحديد مبالغ الحد القانوني للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة وهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين وغيرها من المهن والوظائف الأخرى.

تحقيقات في حساب فريق “البام”

ندوزو لجورنال “الأخبار” لي جا فيه بأنه ما يزال عزيز بنعزوز رئيس فريق “الأصالة والمعاصرة” بمجلس المستشارين يعد تقريره المالي لتبرير صرف حوالي 600 مليون سنتيم من أموال دعم الغرفة الثانية ومساهمات المستشارين طيلة  ثلاث سنوات.

وكشفت مصادر مطلعة أن تحقيقات داخلي تبحث في اتهامات باستعمال شيك حساب الفريق لأغراض شخصية، مضيفة أن البحث يتجه إلى مساءة بنعزوز حول منح شيك ضمن بعشرة ملايين يحمل اسم الفريق البرلماني بمجلس النواب في إطار معاملات خاصة.

 

موضوعات أخرى