كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غد الأربعاء 19 دجنبر 2018، وجابت أهم الخبيرات:

مجلس المنافسة يفتح ملف المحروقات

نبداو مع ّالأحداث المغربية” لي جا فيها :”المحروقات أول ملف على طاولة مجلس المنافسة، فبعد تنصيب رئيسه الجديد وتعيين أعضائه الجدد، وينكب المجلس حاليا على هذا الملف الحارق، الذي مثل أحد الأسباب، التى عجلت ببعث هذه الهيئة الدستورية من الجمود ، الذي عاشته منذ 2013 بسبب انتهاء ولاية أعضائه.
إدريس الكراوي، الرئيس الجديد وفريقه بمجلس المنافسة، لن ينطلقوا من فراغ، فالمجلس بتركيبته السابقة كان قد أنجز دراسة بناء على إحالة من إحدى الجمعيات، تتهم فيها شركات الوقود بعدم احترام شروط المنافسة السليمة، لكن الفريق لم تكن لديه صلاحيات إصدار رأي أو قرار نتيجة عدم تجديد هياكله.
وبالنسبة للخطوات العملية، التى يعتزمها المجلس، كشف مصدر مطلع لـ«الأحداث المغربية» أن هذا الأخير قام بالاتصال بكل من تجمع النفطيين المغاربة، والجامعة الوطنية لأرباب ومسيري المحطات بالمغرب، يعلمهم فيها بأنه بصدد الترتيب لعقد لقاءات للإنصات والتشاور، وذلك في غضون الأسبوع المقبل على أقصى مدى.

مؤسسات خيرية للتهرب الضريبي

ندوزو لجورنال الصباح، لي جا فيها بأن  مصالح المراقبة الجبائية فتحت حسابات جمعيات شركات كبرى للافتحاص، بعدما توصلت بمعطيات حول حالات تهرب ضريبي بـ”الصدقة، باستغلال مؤسسات مدنية (fondations) في الغش والتملص الضريبي من خلال تهدّريب شركات تمويلات من حساباتها نحو جمعيات تابعة لها، معفاة من الضرائب، في شكل هبات، واستعمالها في تمويل مشاريع تُجارية تخدم مصالحها.
وكشفت مصادر مطلعة عن “هبات” بالملايير جرى تحويلها في سياق فائض إيجابي في الخزينة، إلى تمويل مشاريع تجارية تحت غطاء أنشطة اجتماعية وتضامنية، موضحة أن هذا الفائض أثار شكوك مراقبى الضرائب.

العناوين

من يومية المساء كنقراو: “اسرائيل تسطو على مصحف مغربي نادر عمره يفوق 10 قرون” و”فضيحة مختبرات أشباح تستورد الأودية من الخارج تحرج الدكالي” و”نافذون متورطون في تهريب العملة وعمليات الصرف المشبوهة” و”الدرك يحقق في النصب على مؤسسات ومهاجرين”.

وفي جريدة الأخبار نقرأ العنواين : “المالكي ضحية كاتبه العام” و”الشروع في الانقلاب على فاطمة الزهراء المنصوري”.

جريدة الصباح جا فيها : “الحريك يطيح بدركيين وعسكريين” و”السترات الصفراء في الداخلية”.

وأخبار اليوم جاء فعنواينها: “مدير الضرائب: هذه حقيقة اعفاء الاطباء” و”الفواري: اتهام بوعشرين بالاتجار بالبشر مضحك وأخبار اليوم يجب أن تستمر”، و”أزمة بين الأحرار والحركة”