الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: مافيا غرقات الملاهي بـ”النفاخة” المخدرة وتلاعبات مالية خوات خزائن الجماعات
09/09/2018 21:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: مافيا غرقات الملاهي بـ”النفاخة” المخدرة وتلاعبات مالية خوات خزائن الجماعات

جورنالات بلادي: مافيا غرقات الملاهي بـ”النفاخة” المخدرة وتلاعبات مالية خوات خزائن الجماعات

كود//

وقفت “كود” في جولتها الصحافية على أبرز الأخبار الوطنية والدولية في مختلف الصحف المغربية الصادرة يوم غد الاثنين 10 شتنبر الجاري، حيث جاء في أبرزها ما يلي:

مافيا تغرق الملاهي بـ”النفاخة” المخدرة

البداية مع يومية “الصباح” التي أفادت أن سوق المخدرات القوية كشفت أن النفاخة المخدرة، آخر صيحاتها، التي خرجت إلى العلن مع وصولها إلى البيضاء في شكل مقاه خاصة سماها أصحابها “آفتر”، أي بعد إقفال الملاهي أبوابها الخامسة فجرا، وذلك بفضل فراغ قانوني في تصنيفات المحلات التي يمكنها تقديم الخمور.

وانتقلت عدوى استنشاق غاز أوكسيد النيتروز من مراكش، حيث ظهرت أول مرة، في ظل تساهل السلطات الأمنية هناك، إلى طنجة أين عرفت بـ”القرطاسة”، وصول إلى البيضاء في الأيام القليلة الماضية مع ظهور مقاهي “الآفتر”، التي تقدم بالونات معبأة بغاز الضحك مصحوبة بخمور في شكل مشروبات صباحية.

المتملصون يفرغون خزائن الجماعات

من نفس اليومية نقرأ أن المتملصون من أداء الرسوم والوجيبات الجماعية يقتربون من إفراغ خزائن عدد من الجماعات القروية والحضرية، إذ تتكبد المالية المحلية ملايين الدراهم سنويا، بسبب تلاعبات في إحصاء الملتزمين بالضرائب والجبايات، واعفاءات غير قانونية وتواطؤ مسؤولين مع أصحاب شركات ومقاه ومستغلي مرافق عمومية.

وأحصت تقارير صادرة عن لجان الافتحاص بوزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات أنواعا من الخروقات تطول تدبير مداخيل الجماعات وتساهلات مع ملتزمين، ما أثر على الباقي استخلاصه الذي ارتفع بالبيضاء حدها إلى 64مليار سنتيم، وهو مبلغ يتجاوز الميزانية السنوية التي تصل إلى 570 مليار سنتيم.

موضوعات أخرى

23/09/2018 15:30

الوداد فروينة خايبة بسباب التسيير العشوائي.. السكتيوي غطس مبقا بان واللعابة جا للتدريب ملقاو حد والتونسي مناف لقاوه بزز باش يحضر ندوة مباراة أهلي طرابلس