الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: كورونا يخترق مجلس جطو..ومحاكمة مدير ديوان الهمة المزور
24/03/2020 21:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: كورونا يخترق مجلس جطو..ومحاكمة مدير ديوان الهمة المزور

جورنالات بلادي: كورونا يخترق مجلس جطو..ومحاكمة مدير ديوان الهمة المزور

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الأربعاء 25 مارس الجاري، وجابت أهم الأخبار:

كورونا يخترق مجلس جطو

البداية مع يومية “أخبار اليوم”، التي علمت أن قاضية بالمجلس الأعلى للحسابات، تأكدت إصابتها بفيروس “كورونا”، ما تسبب في انتشار حالة من الهلع والخوف الكبيرين في صفوف قضاة ومسؤولي وموظفي المجلس، نظرا لاحتمال انتشار العدوى بينهم في الفترة التي سبقت اكتشاف إصابة القاضية.

وأوضحت المصادر نفسها أن السيدة المصابة تعاني أصلا من صعوبات صحية خاصة (…) ما أثار مخاوف زملائها داخل المجلس بشأن سلامتها الصحية. أما مخاوف قضاة وأطر المجلس المتعلقة بصحتهم، فتعود إلى احتمال إصابة القاضية بالعدوى خلال مشاركتها في لقاء عقد بمدينة مراكش بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أي 8 مارس، وبالتالي خالطت الكثيرين داخل المجلس منذ ذلك التاريخ.

محاكمة مدير ديوان الهمة المزور

ننتقل إلى يومية “الصباح” التي أوردت أن أولى جلسات محاكمة نصاب محترف، يبلغ من العمر 67 سنة، ظل لسنوات يحتال على الضحايا مدعيا صفات عديدة، قبل أن يختار في السنتين الأخيرتين، صفة مدير ديوان فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك، انطلقت يوم أمس الاثنين.

وأرجأت المحكمة النظر في قضية المسن النصاب، إلى ثالث أبريل المقبل، للاطلاع على الملف وإعداد الدفاع، سيما أنه أحيل على هيأة الحكم، في اليوم نفسه، من قبل وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية عين السبع، الذي أمر بمتابعته في حالة اعتقال ليودع سجن عكاشة في المساء.

وأنهت الشرطة القضائية التابعة الولاية البيضاء، مسيرة المتهم في النصب والاحتيال، إثر شكايات تقاطرت عليها، كسر فيها الضحايا سلوكات الخوف التي كانت تنتاب كل الضحايا الذين سبق أن تعرضوا للنصب من قبله، كما بسطوا فيها العمليات التي احتال فيها عليهم والادعاءات التي بسطها أمامهم ومن ضمنها انتحاله صفة مدير ديوان الهمة.

وأجرت الشرطة القضائية أبحاثها للوصول إلى المتهم، قبل أن تهتدي إلى خيط رفیع قادها إلى مكانه، إذ اختفى منذ أزيد من اسبوعين، بعد علمه بالبحث عنه، كما منعه إغلاق الحدود بسبب فيروس كورونا من الفرار خارج أرض الوطن، ليقرر اللون بفندق مصنف في مراكش، بعيدا عن الأعين، قبل أن تداهمه قوة خاصة ضمنها عناصر من الشرطة القضائية، وتوقفه مشهرة في وجهه أسباب إلقاء القبض.

 

موضوعات أخرى