الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: قاصرون مغاربة ف أفلام البورنو و5 سيناريوهات ف التعديل الحكومي
06/09/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: قاصرون مغاربة ف أفلام البورنو و5 سيناريوهات ف التعديل الحكومي

جورنالات بلادي: قاصرون مغاربة ف أفلام البورنو و5 سيناريوهات ف التعديل الحكومي

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال الويكاند (السبت / الأحد) 7 و8 شتنبر الجاري، وفق العناوين التالية:

قاصرون مغاربة في أفلام إباحية

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت  شبكات إسبانية مختصة في تصوير قاصرين مغاربة في أفلام إباحية، حولت أنشطتها إلى دول آسيوية لتفادي المتابعة القانونية، خاصة بعد تفكيك شيكات كانت تستدرج الأطفال من مليلية وسيتة إلى أوربا.

وقال مصدر مطلع بسبتة لـ”الصباح”، إن جمعيات محلية تهتم بحقوق الأطفال كشفت عن نقل شبكات تصوير الأفلام الاباحية أنشطتها من إسبانيا إلى دول آسيوية، خاصة سريلانكا، وتايلاند، وسنغافورة والفيتنام، في حين فضلت شبكات أخرى الاستقرار بجمهورية التشيك وفرنسا.

وأوضح المتحدث نفسه أن السلطات الإسبانية على علم بتفاصيل اختفاء شبكات تصویر الأفلام الإباحية من الجارة الشمالية إلا أنها تواصل التحقيق في المدينتين المحتلتين عن وسطاء مکلفي بإغراء الأطفال المغاربة.

حكومة العثماني 2.. خمس سيناريوهات

ومن يومية “الأحداث المغربية” نقرأ أن عدة سيناريوهات نسجت حول إخراج الحكومة الثانية لسعد الدين العثماني، بعد ترقيعات سابقة في تعديلات جزئية. كثير من الأخبار المتضاربة حول ما يجري في مطبخ العثماني، وهو الناجي الوحيد المؤكد من تخمينات تشكيلة الحكومة، وأخرى قادمة من مطابخ قادة الأحزاب المشاركة في الحكومة، وحتى غير المشاركة، الكل يحاول التفاعل مع قرار مربك في الشكل والمضمون والتوقيت.

السيناريوهات المتداولة تراوحت بين إحداث تغييرات على هندسة الحكومة من منطلق تقليص عدد أعضائها، بالاعتماد على سينار تم طرحه منذ مدة يستهدف التخلص من عدد كتابات الدولة وتغييرات طفيفة في بعض القطاعات.

السيناريو الثاني يقوم على إقصاء أحزاب من التشكيلة الحكومية، ما يسمح بتمكين النواة الصلبة للأغلبية الحكومية.

السيناريو الثالث يقوم على تثبيت الحالة التنظيمية للأحزاب السياسية، من خلال إدخال كل أمناء الأحزاب كوزراء.

السيناريو الرابع من خلال عملية جراحية واسعة، تستجيب مبدأ الكفاءة في تعيين الوزراء.

السيناريو الخامس، يتحدث عن خروج حزب التجمع الوطني للأحرار وترك حزب العدالة والتنمية يواجه التجربة الحالية.

موضوعات أخرى