كود//

وقفت “كود” في جولتها الصحافية على أبرز الأخبار الوطنية والدولية في مختلف الصحف المغربية الصادرة يوم غد الثلاثاء 18 شتنبر الجاري، حيث جاء في أبرزها ما يلي:
فضيحة صفقات عمومية بوثائق مزورة

البداية مع يومية “الصباح” التي أفادت أن تحريات باشرتها لجنة مشكلة من وزارتي الاقتصاد والمالية والداخلية وقفت على عدد من الخروقات في بعض الصفقات العمومية، خاصة تلك التي تعلن عنها جماعات ترابية وبعض المؤسسات العمومية.
وتبين خلال افتحاص وثائق المقاولات من المقدمة للتنافس على طلب العروض أنها تتضمن وثائق مزورة تهم الحسابات البنكية وشهادات إدارية حول الذمة المالية للشركات المتنافسة.
وجاء تحرك مراقبي المالية والداخلية بعد عدد من الشكايات التى تقدم بها أرباب مقاولات مشاركة في بعض الصفقات تم إقصاؤهم بطرق غير ، ما أثار شكوكهم شفافة وبعد إجراء بحوث خاصة تبين لهم أن ملفات بعض الفائزين بهذه الصفقات تتضمن وثائق مزورة، فراسلوا السلطات المسؤولة من أجل فتح تحقيق في كيفية تمرير الصفقات لفائدة شركات بعينها.

إسبانيا تطرد الأئمة المغاربة

نمر إلى جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت أن السلطات الاسبانية دشنت بداية هذا الشهر، حملة طرد الأئمة المغاربة المشتبه في تشددهم، دون صدورها أحكاما قضائية تدينهم كإجراء أمني استباقي ووقائي بعد الاعتداء الإرهابي الأخير، الذي خطط له الإمام الجهادي المغربي عبد الباقي السطي، ونفذه 10 شبان جهاديين مغاربة، بمدينة برشلونة يوم 17 غشت 2017.

في المقابل، أثار هذا القرار توجس الجمعيات الاسلامية المغربية والأئمة المغاربة بالجارة الشمالية، خوفا من استغلاله من قبل الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الاسبانية لطرد الأئمة المغاربة الذين لا يسايرون توجهاتها، دون إحالتهم على القضاء قبل ترحيلهم ال المغرب ومنعهم من دخول التراب الإسباني.